إعلان

انهيار منازل وسقوط ضحايا.. مشاهد من الأمطار والسيول التي ضربت سبها الليبية

11:22 ص الإثنين 16 سبتمبر 2024

سيول ليبيا

وكالات

لقيت امرأة وشاب مصرعهما وأصيب 39 حالة، جراء الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي ضربت مدينة سبها في ليبيا، إذ أكدت الناطقة باسم مركز سبها الطبي حليمة الماهري وفاة سيدة وجرى نقلها لإحدى العيادات بمدينة سبها.

وقال مركز سبها الطبي أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على المدينة تسببت في انهيار عدة منازل، لافتا إلى أن عيادات المركز الطبي سجلت حالة وفاة لشاب تعرض لصعقة كهربائية بسبب ملامسته أسلاك كهربائية مكشوفة نتيجة الأمطار الغزيرة.

وشهدت المدينة مساء السبت أمطارا غزيرة أدت لغرق عدة شوارع، فضلا عن ساحة مركز سبها الطبي، وانقطاع التيار الكهربائي، وفق ما ذكرت صحيفة "الوسط" المحلية.

وأعلن عميد بلدية سبها الليبية، بلحاج علي، ارتفاع عدد المصابين جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت المدينة إلى 39 حالة، بينهم إصابات خطيرة تستدعي تدخلا عاجلا.

وتسببت الأمطار الغزيرة بانهيار نحو 150 منزلا في عدة مناطق بسبها، ما دفع البلدية لاتخاذ إجراءات عاجلة لتجهيز مدارس لإيواء العائلات المتضررة التي فقدت منازلها بسبب الفيضانات، بحسب ما قاله عميد البلدية.

كما أكد أن العديد من الأحياء تشهد انقطاعا في الكهرباء نتيجة الأضرار الكبيرة التي لحقت بالبنية التحتية.

وفي السياق ذاته، أفاد مدير مركز سبها الطبي، أحمد بوعقيلة، بأن المركز يعاني من نقص حاد في التجهيزات الطبية، وسط تزايد عدد المصابين الذين يتوافدون على المركز.

وأوضح أن المركز يواجه تحديات كبيرة في توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية، رغم الدعم العاجل المقدم من وزارة الصحة.

وأشار إلى أن المركز أعلن حالة الطوارئ واستدعى الطواقم الطبية لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

بدوره أصدر رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، تعليماته العاجلة لوزارات الداخلية والصحة والموارد المائية والكهرباء للاستجابة الفورية للأزمة التي تعصف بالمدينة وضواحيها.

كما أكدت الحكومة تقديم الدعم اللازم للأسر المتضررة، وتوجيه فرق الطوارئ للعمل على شفط المياه من المنازل والشوارع، وإصلاح الأضرار التي لحقت بشبكة الكهرباء.

وفي خطوة أخرى، أعلن وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية، رمضان أبوجناح، رفع حالة الطوارئ في المنطقة الجنوبية، وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة تطورات الأوضاع.

ووجه بإرسال فرق إسعاف لنقل الحالات الحرجة إلى المستشفيات الكبرى في طرابلس، مع استخدام كافة الإمكانيات المتاحة من سيارات شفط المياه والمعدات للوصول إلى المناطق الأكثر تضررا.

وأعلنت إدارة مطار سبها الدولي تعليق جميع الرحلات الجوية، حيث غمرت المياه صالة الركاب ومرافق أخرى في المطار، مما استدعى توقف الحركة الجوية، وتعمل الإدارة الآن على تقييم الأضرار وإجراء الصيانة اللازمة، وستستأنف الرحلات بمجرد الانتهاء من إصلاح البنية التحتية المتضررة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان