إعلان

"الفرصة كانت سانحة".. إعلام عبري يكشف سبب إلغاء عملية لاغتيال السنوار

12:01 ص الإثنين 30 سبتمبر 2024

رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار

وكالات

قالت القناة 12 العبرية، اليوم الأحد، إن في الأشهر الاخيرة كانت الفرصة سانحة لاغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار، مشيرة إلى أنه تقرر عدم تنفيذ العملية خشية إصابة الأسرى في غزة.

وخلال الأيام الماضية، زعمت وسائل إعلام عبرية، أن السنوار استشهد في غارة إسرائيلية بغزة، غير ان جيش الاحتلال الإسرائيلي قال إنه لا يملك معلومات تنفي أو تؤكد وفاة السنوار.

وفي 10 سبتمبر الجاري، قال المبعوث الإسرائيلي الخاص بشؤون الأسرى، جال هيرش، إن تل أبيب قدمت عرضًا لقائد حركة حماس، يحيى السنوار، يتضمن منحه خروجًا آمنًا من غزة مقابل مجموعة من الشروط.

وأضاف المبعوث الإسرائيلي، أن الشروط التي تم تقديمها تتمثل في إفراج حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن الأسرى الذين تحتجزهم، بالإضافة إلى تخلي حماس عن السيطرة على غزة، ونزع السلاح من القطاع.

وأكد المبعوث الإسرائيلي في مقابلة أجراها مع بلومبرج من مكتبه في واشنطن، استعداده لتقديم ممر آمن ليحيى السنوار وعائلته، وكل من يرغب في الانضمام إليه، قائلاً: "نسعى لإعادة الأسرى، نزع السلاح، وإقامة نظام جديد لإدارة قطاع غزة".

وتابع المبعوث الإسرائيلي أنه قدم عرض الممر الآمن لقائد حماس يحيى السنوار قبل يوم ونصف، ولكنه رفض الإفصاح عن الرد الذي تلقته إسرائيل حتى الآن، مؤكداً أن إسرائيل مستعدة لإطلاق سراح السجناء الذين تحتجزهم كجزء من أي اتفاق، واصفًا العرض بأنه جزء من محاولة إيجاد حلول جديدة، مع ازدياد صعوبة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

لكن حركة حماس ردت على العرض الإسرائيلي، على لسان القيادي أسامة حمدان، قائلة إن يحيى السنوار يفضّل الاستشهاد 1000 مرة على الخروج من غزة.

وتعتبر إسرائيل السنوار العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر التي أدت إلى اندلاع الصراع الحالي بين حماس وإسرائيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان