إعلان

''مواطنون ضد الغلاء'' تطالب بوقف قرار إلغاء المقطورات

02:44 م الأربعاء 07 نوفمبر 2012

القاهرة- (مصراوي):

طالبت جمعية ''مواطنون ضد الغلاء لحماية المستهلك'' الحكومة، وبشكل عاجل، التدخل الفاعل لإنهاء إضراب سيارات النقل الثقيل، والعدول عن قرار إلغاء المقطورات المُعلق منذ عام 2009.

ومن جانبه، قال محمود العسقلاني، رئيس الجمعية، أن قرار إلغاء المقطورات صدر عام 2009 لـ''مصلحة قيادات في النظام السابق كان لهم نشاط في تجارة الشاحنات وليس المقطورات وأنه لا توجد دراسة واحدة تؤكد بأن المقطورة هي السبب الرئيس في الحوادث'' مشيرًا إلى أن الجمعية متضامنة مع أصحاب المقطورات إلى حين انتهاء مشكلاتهم.

وأوضحت الجمعية، في بيان لها، أن الإضراب المذكور تسبب فى ارتفاع أسعار بعض السلع، وبخاصة الأسمنت، الذي أوضحت أن سعر الطن منه ارتفع من 450 جنيه إلى 550 جنيه، محذرة من إمكانية حدوث خسائر مضاعفة على الاقتصاد الكلي.

وتابعت: ''الدليل أن طريق العين السخنة، التابع للقوات المسلحة، من النادر وقوع حوادث للنقل الثقيل عليه، وهو ما يعني أن الطرق في مصر هي السبب، وبخاصة أن معظم الطرق تحتاج إلى صيانة، وهي دون المواصفات العالمية للطرق، فضلًا عن استمرار معظم الدول الأوربية وتركيا على سبيل المثال فى استخدام المقطورات''.

ولفت بيان الجمعية إلى أن الجيش يستخدم المقطورات، مشيرة إلى أن نسبة الحوادث على مقطورات الجيش لا تُذكر، لأن الجيش لديه قواعد صارمة يلتزم بها قائد السيارة، وهو ما يعني أن المشكلة ليست في المقطورة، ولكن في قائد السيارة.

وأضافت: ''ربما يتعاطى قائد السيارة مخدرات وأنواع من البرشام المخدر، وهو ما يستدعي رقابة مرورية تستبعد السائق الذي يثبت تعاطيه للمخدرات من قيادة المقطورة إلى الأبد، فضلًا عن إنشاء معهد لسائقي النقل في ظل التطور التكنولوجي في الشاحنات ونظام القياده الديجيتال وشرائح الكومبيوتر الذكية، وغيرها من التطورات التي لا يمكن مواكبتها بسائق يا دوب بيفك الخط''.

كذلك، طالب العسقلاني بـ''ضرورة النضال لإسقاط القرار في المحاكم عبر سلسلة من المفاوضات مع الحكومة'' لافتًا إلى أن اللجنة القانونية تدرس إقامة طعن بالقضاء الإداري ضد الحكومة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان