إعلان

بالصور.. وزير الآثار يتفقد معبد دير الحجر بالوادي الجديد استعدادًا لافتتاحه

07:08 م الإثنين 26 أغسطس 2013

الوادي الجديد - محمد الباريسي:

تفقد الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، الإثنين، معبد دير الحجر بمدينة الداخلة، وذلك ضمن الاستعدادات التي تسبق الافتتاح الرسمي لعدد من المواقع الأثرية على أرض المحافظة.

وتفقد ''إبراهيم'' الترميمات التي تجرى بمدخل المعبد، والذي يشبه مدخله معبد الكرنك، كما أصدر توجيهاته بضرورة إنارة المعبد بالكامل إسوة بمعبد هيبس، بالإضافة إلى عمل سلالم حجرية تسهل على زوار المعبد زيارته.

كما أكد ''إبراهيم'' على سعيه للتنسيق مع وزارة السياحة لربط المحافظة بالمحافظات الأخرى العامرة بالوفود السياحية طوال العام وذلك ضمن خطة التسويق للمواقع الأثرية بالوادي الجديد.

كما طالب بوضع حماية على مداخل مقابر المزوقة باستخدام مادة مرنة حتى لا تصيب الزائرين حال الاصطدام بها وتدعيم طبقة الملاط الحاملة للنقوش الجدارية، ووضع لوحات إرشادية بالثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية توضح القيمة التاريخية للجبانة التي ترجع للعصر الروماني وتضم مقابر منحوتة في الصخر وعليها نقوش زاهية تمثل خيرات الواحات.

أكد وزير الآثار على ضرورة ترميم النقوش الداخلية وإعادة تأهيل الممشى الحجري بالمعبد لاستخدامه في الزيارة السياحية، كما راجع منظومة الإضاءة الداخلية للمعبد, وبهذه الجولة بمركز الداخلة تكون انتهت وزير الآثار إلى محافظة الوادي الجديد عائدًا بالطريق البري إلى القاهرة بعد زيارة سريعة لمدينة ملوي بمحافظة المنيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان