إعلان

الري : 6 مخرات جديدة و ساتر لتحويل مجري السيول في الوادي الجديد

03:39 م الإثنين 31 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد - محمد الباريسي: 

أعلنت وزارة الري والموارد المائية،اليوم الاثنين، عن نجاح إدارة الري بمركز الداخلة بالوادي الجديد، في وضع إحداثيات أولية لأماكن 6 مخرات جديدة لمواجهة السيول المحتملة، التي قد تتعرض لها المحافظة، مع إقامة سواتر ترابية بطول 2.5 كم؛ لصد وتحويل مجري المياه في تعرض المنطقة لموجة عاتية من السيول . 

أكد مدير عام الري بمركز الداخلة بالوادي الجديد، المهندس منصور إبراهيم،في تصريح لـ" مصراوي"، أنه جاري التنسيق مع مركز الاستشعار عن بعد والدراسات بالوزارة؛ لإرسال صور جوية تحدد الإحداثيات النهاية لـ6 مخرات لمواجهة السيول المحتملة بالمنطقة، وإعداد خرائط نهائية لهذه المخرات، بهدف تحويل مجري المياه من اتجاه الشمال الغربي والشمالي الي الجنوب، بعيدًا عن أي زراعات أو تكتلات سكنية، بالتحديد علي مسافة 15 كم من قري غرب الموهوب التابعة لمركز الداخلة . 

أضاف منصور ، أنه تم الدفع بـ2 حفارة عملاقة ولودر ومعدات ميكانيكية نجحت في إقامة ساتر ترابي وسواتر ترابية مجاورة له في منطقة شمال غرب الموهوب بطول 2.5 كم، وعرض 400 متر وارتفاع 300 متر؛ لصد السيول وتحويل اتجاهها بعيدًا عن الحقول والمزارع والقرى القريبة من اتجاه السيل حتى لا تتعرض للغرق أو التدمير . 

أشار إلي، أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالإدارة لمتابعة الموقف أولًا بأول وتكليف السادة المهندسين والفنين بالتواجد في الإدارة، حتى إنهاء الأزمة، تكليف مهندسي هندسة غرب الموهوب بالتواجد بمنطقة السيول فورا والتنسيق المستمر والمتابعة مع غرفة العمليات بالإدارة العامة .

تابع قائلًا : إنه في ظل وجود تجمعات مائية بجوار طريق الداخلة - الفرافرة عند منطقة الكيلو 90 وتمنع المرور قامت الإدارة العامة للمياه الجوفية، بتوفير مواسير حديد قطر 13 بوصة، واستخدمت طلمبات رفع مياه؛ لنقل المياه من مناطق تجمع الأمطار إلى المسار، الذي تم إقامته تحت إشراف الإدارة، لتذهب المياه الي المنحدرات، بعيدًا عن المناطق السكنية، والآبار والزراعات، ومن ثم تم إمكانية فتح الطريق و تيسير المرور.

كانت الوادي الجديد تعرضت يومي الأربعاء والخميس الماضيين لموجة من السيول والعواصف الرعدية تسبب في تدمير 12 فدان زراعي وتدمير جزء من طريق الداخلة - الفرافرة ،وانهيار 3 أعمدة كهربية انهيار منزل ،وتهدم جزئي لأخر بواحة الفرافرة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان