إعلان

بالصور.. بعد تعويم الجنيه وارتفاع أسعار الوقود.. "شلل" في الأسواق بالإسماعيلية

12:31 م الجمعة 04 نوفمبر 2016

الإسماعيلية - إنجي هيبة:

شهدت الأسواق بمحافظة الإسماعيلية حالة من الركود الشديد في عمليات البيع والشراء، بعد قرار "تعويم الجنيه" وآخر تبعه بارتفاع أسعار الوقود.

قال المهندس أحمد نصر الله رجل أعمال متخصص في مجال المقاولات:" آجلا أم عاجلا كنا سنضطر إلى تعويم الجنيه، إن لم يكن من أجل شروط صندوق النقد الدولي سيكون لخفض قيمه العمله المحلية بسبب عوامل كثيرة أهمها زيادة نسبة التضخم.. للأسف هو إجراء صعب لكنه ضروريًا".

وعن تأثير القرار علي مجال الإسكان، قال نصر الله " للأسف التأثير حيكون سلبي للغاية لأن التعويم سيؤدي لارتفاع أسعار مواد البناء بشكل مفاجئ و بالتالي يصحبه الزيادة في الوحدات السكنية و الإيجارات، وهو ما سيؤدي إلى إصابة هذا السوق بحالة ركود".

وأوضاف:" الأمل الوحيد في حل الأزمة بعد تعويم الجنيه طرح تسهيلات من مؤسسات التمويل كالبنوك و صندوق التمويل العقاري وخلافه لمحاوله جذب المستثمرين في مجال الإسكان سواء من أفراد أو شركات للتغلب على الإحجام عن الاستثمار في مجال الإسكان".

وأكد أن الركود في سوق العقارات سيؤثر على الاقتصاد بشكل عام، بالإضافة إلى أنه سيطيل طابور البطالة، كون أن هذا المجال مرتبط بشكل كبير بالصناع والعمال في مجالات متعددة على رأسها الأسمنت والحديد وصناعة المشتقات البترولية منها المواسير والدهانات وخلافه".

وفي جولة على سوق العقارات، أكد بعض السماسرة ارتفاع أسعار الوحدات السكنية والأراضي بشكل كبير منذ الأزمة الأخيرة لزيادة قيمة الدولار، من 20 إلى 25%، وسط توقعات بارتفاع أكبر يصل إلى 35 % مع بداية عام 2017.

وأكد دكتور هيثم فريد، أخصائي أمراض قلب وأوعية دموية، ارتفاع أسعار المستلزمات والأجهزة الطبية، مؤكدا ان شكاكات السكر ارتفع سعرها من 10 جنيه الي 20 جنيه، وغيرها من الادوات مثل الجونتيات والقساطر والدعامات".

قال أشرف ابراهيم، تاجر بالإسماعيلية:"إن تُجار القطاعي يواجهون حربًا من جميع الجهات، الزبائن بتحسسنا إننا حرامية أو جشعين، وتاجر الجملة يقولك البنزين والكهرباء والموصلات والخامات والعمالة ارتفع سعرها وشيء طبيعي ارفع سعر السلعة.. الأسوق أصبحت خالية من المشترين وتحولت لمقابر".

وقال عادل إبراهيم محمد صاحب محل ملابس:"إن إرتفاع سعر الدولار تسبب في زيادة جنونية للأسعار و سادت حالة ركود واضح في شارع مصر التجاري والذي تحول إلي " مقابر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان