إعلان

اكتشاف حالة مصابة بـ"سُعار البقر" في الوادي الجديد

12:43 م السبت 10 ديسمبر 2016

بقرة مصابة بالسعار

الوادي الجديد - محمد الباريسي:
أعلنت الإدارة البيطرية بمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد اليوم السبت، عن اكتشاف حالة لـ"سعار البقر" في قرية العوينة التابعة للمركز.
أوضح الدكتور سالم صابر، مدير الإدارة البيطرية بمركز الداخلة، أن الإدارة اكتشفت الحالة بعد إبلاغ صاحب البقرة بوجود أعراض غريبة عليها، "عدوانية" داخل مزرعته.
وأضاف سالم أن فرق بيطرية توجهت لتوقع الكشف الطبي علي الحالة، فتبين ايجابيتها لمرض السعار، والذي يصيب الأبقار نتيجة تعرضها للعقر من كلاب أو ثعالب أو ذئب مصاب بالمرض.
أضاف سالم، أنه تم الاتصال مع كلية الطب البيطري بمدينة الخارجة التابعة لجامعة أسيوط فرع الوادي الجديد؛ لتحليل عينة من مخ البقرة، وتحديد نوعية الإصابة وإعداد تقرير مفصل عنها، حال نفوقها خاصة أن الحالة لن تستجيب للعلاج لأنها في مرحلة متأخرة نظرًا لعدم اكتشاف الأمر بشكل مبكر.
وذكر الدكتور محمد بشير، مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة، أن أعراض مرض سعار البقر تبدأ بتغير مفاجئ في سلوك الحيوان وخروج سائل من فمه وتعرضه لحالة من الهياج الشديد تجعله يتخذ سلوكًا عدوانيًا تجاه صغاره والحيوانات الموجودة في نفس المكان، ولا يسلم الإنسان اعتداء الماشية المصابة، منها "بالعض" بشكل مفاجئ والذي ينقل إليه المرض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان