إعلان

مزارعون بالإسماعيلية: زيادة أسعار الأسمدة " قطمة وسط"

12:45 م الأحد 18 ديسمبر 2016

مزارعون بالإسماعيلية

الإسماعيلية-إنجي هيبة:

وصف مزارعو الإسماعيلية ما تردد عن قرار المجموعة الإقتصادية في مجلس الوزراء، برفع أسعار الأسمدة المدعمة من 2000 إلى 3000 جنيه للطن، بنسبة زيادة تصل إلى 50%، بـ " قطمة الوسط"، وأكدوا أن القرار له تأثير سلبي علي الفلاح والمواطن علي حد سواء.

وأضاف المزارعون أن القرار سيؤدي إلى عزوف الفلاحين عن الزراعة وهو ما يترتب عليه تدمير المنظومة الزراعية، مؤكدين أن الكثير منهم ضاق به الحال ولجأ للإقتراض بسبب قلة المحصول وإغلاق مياه الري وتعنت الجمعيات الزراعية في الإلتزام بمواعيد صرف الأسمدة وغيرها من المستلزمات الزراعية.

ويقول محمد صلاح مزارع:"الزراعة ما بقتش جايبة همها، كل يوم والتاني قرار ضد الفلاح، وارتفاع أسعار الأسمدة في الوقت ده هيزيد سعر بيع المحاصيل وبالتالي أسعار الخضر والفاكهة لتصل للمواطن بزيادة تزيد عن 150%، وبالتالي يعزف المواطنين عن الشراء، وندخل في دائرة الإتهامات المتبادلة".

مصطفى عماد، مزارع، أكد أن الجمعيات الزراعية أوقفت بيع الكيماوي بالإسماعيلية، تمهيدا لرفع سعره، دون مراعاة لظروف الفلاحين، مؤكدا أن القرار بالرغم من عدم الإعلان عنه رسميا إلا أن الجمعيات منعت الأسمدة عن الفلاحين تمهيدا لرفع سعره.

ويقول ياسر دهشان مزارع:"القرار صدمة للجميع، الفلاح والمواطن كبش فداء خاصة وأن لا أحد فيهم طرف في أزمة توفير سعر الدولار وارتفاع سعره، ولكن الحكومة عمرها ما وقفت جنب الفلاح قبل كدة لما تقف جنبه دلوقتي، وأن الأزمة الحقيقية مش ارتفاع سعره ولكن عدم توافره ليلجأ المزارع إلى شرائه من السوق الحرة بزيادة مضاعفة".

يذكر أن وزارة الزراعة، نفت في بيان لها، اليوم السبت، إقرار أي زيادة في أسعار الأسمدة بالجمعيات الزراعية، وطالبت الجمعيات الزراعية بعدم إضافة أي أعباء مالية على سعر الشيكارة، وأن يتم الإعلان داخل مقار الجمعيات عن أسعار البيع، موضحة أنه يتم بيع الأسمدة داخل الجمعيات بواقع 100 جنيه لشيكارة اليوريا وزن 50 كجم، و95 جنيها لشيكارة سماد النترات وزن 50 كجم.

ويتناقض بيان وزارة الزراعة مع ما قاله مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي بوزارة الزراعة في تصريحات إعلامية، عن موافقة رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، على زيادة أسعار الأسمدة من 2000 إلى 3000 جنيه للطن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان