إعلان

بالصور..في المولد ببورسعيد "بُص على الحلاوة".. للعرض فقط

11:52 ص السبت 03 ديسمبر 2016

بورسعيد - طارق الرفاعي:

تحولت شوادر حلاوة المولد بمحافظة بورسعيد إلي ما يشبه القطع الأثرية في المتاحف التي يتوافد عليها المواطنين لمشاهدتها دون لمسها أو شرائها.

الركود هو السمة الغالبة علي الشوادر الشهيرة بشارعي الحميدي وكسري التي كانت تشهد اقبالًا كبيرًا من المواطنين علي الشراء بالسنوات الماضية، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار نتيجة ارتفاع سعر المواد الخام التي تدخل في صناعة الحلوي كالسكر والمكسرات وغيرها، مما دفع التجار لتقليل الكميات المعروضة.

السكر السبب

وليد توفيق، بائع بأحد شوادر حلوى المولد، يقول :"الأسعار مرتفعة هذا العام، وذلك بسبب ارتفاع سعر السكر، ما نتج عنه ضعف الاقبال مقارنة بالسنوات الماضية، ونتمني أن يزيد الاقبال خلال الأيام المقبلة مع اقتراب المولد النبوي الشريف، إلا أننا وفرنا جميع أنواع الحلوي سواء الطري أو النواشف وفي انتظار الزبائن التي تشتريها.

وأضاف "توفيق" :"بخصوص الأسعار فكيلو المشكل الشعبي يبدأ من 30 جنيه للكيلو ويتزايد تبعًا لاختيارات الزبون ونوعية ما اختاره، وهناك علب هدايا يقبل عليها المتزوجين حديثًا أو المخطوبين تبدأ من 70 جنيه للكيلو، ومش شرط كل المواطنين يروحوا يشتروا من المحلات الفايف ستار الغالية فين مناطق بتبيع بأسعار متوسطة ومناسبة لمحدودي الدخل مثل الأسعار التي نبيع بها نحن والشوادر من حولنا".

"الزبون بيتفرج ويمشي"

هكذا بدأ الحاج سعيد، صاحب شادر لبيع حلوي المولد، قائلًا - بنبرة حزن - :"الزبون بيتفرج ويمشي، السوق واقف وهناك حالة كساد في البيع والشراء غير مسبوقة، والحق يقال الزبائن معذورة لكن نحن أيضًا لسنا لنا أي ذنب، فأسعار جميع المواد الخام التي تدخل في صناعة الحلو تم زيادتها بصورة كبيرة مما تسبب في زيادة سعر الحلوي"، مشيرًا إلي أنه يعرض هذا الموسم كميات أقل مما عرضها الموسم الماضي، متوقعًا خسائر فادحة لمعظم التجار.

"الدولار السبب" 

اتهم سالم حسين، تاجر، الدولار بالتسبب في ارتفاع أسعار "حلوي المولد" نتيجه لارتفاع سعره خاصة مع تحرير سعر الصرف، وبالتالي ارتفعت معه أسعار المكسرات بنسبة 80% ، كذلك السكر الذي يدخل في صناعة الحلوى بنسبة 25% ، بالإضافة إلي ارتفاع سعر التغليف المستورد للحلوي، وسعر النقل نتيجة ارتفاع أسعار الوقود وأيضًا رفع أجرة العمال بسبب ارتفاع المعيشة.

ورصد "مصراوي" تفاوت في أسعار الحلوي بمختلف مناطق وأحياء المحافظة تبعًا للجودة والمنطقة التي يتواجد بها الشادر أو محل الحلوي، وحول الأسعار يقول رامي الدسوقي، بائع، إن كيلو الفولية والحمصية والسمسمية بـ42 جنيه، والقرص منهم بـ 6 جنيه، وملبن عين جمل 100جنيه، والملبن السادة 26 جنيه للكيلو، وملبن فول وزبيب 45 جنيه، والشكلمة 60 جنيه، والنوجا 38 جنيه.

وسادت حالة من الاستياء شريحة عريضة من مواطني المدينة الساحلية من ارتفاع الأسعار التي وصفوها بـ"الجنونية"، وتقول مروة الصاوي، ربة منزل، :"سوف أشتري بالقطعة من الشوادر الشعبية لكي يفرح أطفالي، لكنني للأسف لن أستطيع شراء نفس الجودة أو الكمية التي تعودت ان أشتريها كل عام بسبب ارتفاع الأسعار".

أحمد صالح، موظف حكومي، يقول :"الدولار تسبب في زيادة أسعار السكر والمكسرات وبالتالي زيادة أسعار الحلوي وفي المقابل مرتباتنا شبه ثابته وعندما تأتي زيادة 100 جنيه تزداد الأسعار في المقابل 1000 جنيه، فالمرتب لم يعد يكفي سوي أول أسبوع وأعمل صباحًا في الحكومة وفي المساء بالقطاع الخاص ولم يعد أمامي سوي العمل وأنا نائم، ولم اشتري حلوي المولد لأولادي حتي الأن ولا أعلم من أين سأشتريها لهم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان