إعلان

بالصور - ميدان "الزلعة" بدمياط يثير الجدل بعد التطوير

05:38 م الثلاثاء 26 يوليو 2016

دمياط – محمد عبده

أصبح ميدان "صلاح سالم" بدمياط حديث الساعة في الأيام الأخيرة، وسادت حالة من الانقسام بين المواطنين، ففي الوقت الذي اعتبره البعض عملًا مميزًا ضمن مبادرة "حلوة يا بلدي" التي تحظى بدعم الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ الإقليم، سخر ناشطون منه وأطلقوا عليه "ميدان الزلعة" معتبرين أن كل ما جرى يعد إهدارًا للمال العام ويشوه صورة أحد أهم شوارع المدينة.

وانطلقت المبادرة في أعمال رصف الميدان تحت رعاية المحافظ وفي حضور اللواء ممدوح طه رئيس مجلس المدينة لرفع كفاءة الطريق وتجميل المنطقة القريبة من الديوان العام ومحكمة دمياط ومبنى الغرفة التجارية والاستاد، غير أن الشكل الأخير للميدان والذي جاء على شكل "زلعة" تحيط بها شجيرات صغيرة كان محل انتقادات كثيرة.

ونشر ناشطون تعليقات ساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملت الكثير من الهجوم على المسئولين بالمحافظة، وقال محمد حمود، عضو لجنة شباب المتطوعين دمياط لـ"مصراوي"، إن هناك حالة من التخبط والعشوائية لدى صناع القرار، لأن الشكل الجمالي للميدان أصبح في غاية القبح بسبب وجود "زلعة" موضوعة بشكل مريب، مضيفًا "الناس دي بتفكر إزاي وليه الفلوس دي تترمى بالشكل ده، فين طلاب كلية الفنون التطبيقية اللي قادرين يبهرونا بإبداعتهم وليه مفيش حد بيستعين بيهم، فين طلاب كلية التربية النوعية اللي نجحوا في إنهم يرسموا جداريات ملهمة في الكتير من القرى في الفترة الأخيرة".

وأشار حمود إلى أن بوابة رأس البر سبق أن جرى تجميلها عبر جدارية بواسطة طلاب وأساتذة كلية الفنون التطبيقية، وتابع "حتى اليوم الصورة جميلة وبتحظى بتقدير كل واحد داخل المصيف، لكن ميدان صلاح سالم بقى شكله غريب للغاية".

وانتقد حمود اهتمام المسئولين بتجميل الميادين المعروفة وتجاهل الشوارع التي تحتاج إلى رصف بسبب تهالكها إلى جانب حاجة المواطنين في الأرياف إلى تطوير شبكة الكهرباء ومد الصرف الصحي وكذلك رفع أكوام القمامة التي تحاصرهم.

وأضاف محمد فضل، أحد المواطنين، "المحافظ النشيد المجتهد لازم يعرف إن فيه حاجات أهم من تجميل الشوارع بزلع زي اللي احنا شايفينه ده، فيه شوارع مفيهاش عمود كهربا واحد والزبالة بتفضل بالأسبوع محدش بيشيها والأماكن دي في دمياط مش في قارة تانية لكن هما بيحبوا يتصوروا".

وهاجمت سلوى العرباني، مهندسة، المبادرة بقولها "بقى عندنا ميدان الزلعة ودي حاجة عجيبة مفيهاش أي قدر من الإبداع أو التطوير أو حتى الفكر، وبعدين يقولوا شوارعنا حلوة رغم كل اللي بنشوفه فيها، مفيش حد بيفكر لهم طيب". ولفتت إلى أهمية الاستعانة بخبراء في التصميم والهندسة بعد الاهتمام باحتياجات المواطنين الأولية، على حد قولها.

من جانبه، أكد اللواء ممدوح طه، رئيس مجلس المدينة أن ما جرى في ميدان صلاح سالم كان ضمن مبادرة "حلوة يا بلدي"، مشيرًا إلى أن المنطقة تعاني من مشاكل مرورية وتراكم مخلفات ناتجة من أعمال بناء عدة أبنية حكومية وخاصة وتم رفع المخلفات وزراعة أشجار بمساعدة المجتمع المدني إلى جانب وضع 9 9 أعمدة إنارة وإزالة صور الدعاية الانتخابية ودهان سور الاستاد وتوسعة الملف الواصل لبداية شارع وزير لتيسير حركة المرور حيث استمر العمل على مدار 48 ساعة متواصلة بالتنسيق مع مديرية الطرق.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان