إعلان

الدقهلية: أصحاب المزارع يقررون التوقف عن تربية الدواجن

02:39 م الإثنين 09 يناير 2017

الدقهلية- رامي محمود:

أعلن عدد كبير من مربي ومنتجي الدواجن بالدقهلية التوقف عن الأنتاج بسبب الخسائر الكبيرة التى يتعرضون لها جراء ارتفاع جميع مدخلات الصناعة من أعلاف وأدوية بيطرية.

وقال إبراهيم مشالى، صاحب مزرعة دواجن بمدينة طلخا، أن أسعار الأعلاف ارتفعت بشكل جنوني خلال الآونة الأخيرة جراء تحرير سعر الصرف واعتمادنا بشكل كبير على مدخلات يتم استيرادها من الخارج مما زاد الأعباء.

وأضاف مشالي، أن الحكومة قررت إلغاء رفع الجمارك على الدواجن المجمدة ولكن في ظل زيادة أسعار الدولار بشكل كبير أصبحنا غير قادرين على توفير إحتياجات المزارع من درة وصويا وأدوية بيطرية خاصة أنها تستورد من الخارج وبأسعار مبالغ فيها مع فرض رسوم جمركية يزيد من تكاليفها.

وقال الحاج على رمانة، أحد أكبر منتجي الدواجن بالدقهلية، أن عدد كبير من أصحاب المزارع على مستوى المحافظة قرروا التوقف عن العمل والإنتاج ، نتيجة للزيادة المستمرة لجميع مدخلات صناع الدواجن، وعدم القدرة على الإنتاج بسعر ملائم، الأمر الذي عرضهم الى خسائر كبيرة.

وأشار رمانة، الى أن سعر الكتكوت الأن أصبح جنيه واحد، يستهلك خلال الدورة 6 كيلو من الأعلاف، بالأضافة الى التحصينات وأجرة العمال بداخل المزرعة ووسائل التدفئة التى  تستخدم خلال فصل الشتاء  ليصل تكلفة تسمين الدجاجة خلال مدة الدورة الى 45 جنية وزن 2كيلو مما نضطر  لطرح الدجاجة للمستهك بهذا السعر الأمر الذى يؤدى الى خسائر لايمكن تحملها .

وعن أسعار الأعلاف قال، سعر طن الدرة وصل الى 4100جنية، والصويا 7800جنية، وقام عدد كبير من أصحاب المزارع ممن لديهم كتاكيت بإلقاءها بالشارع وتوزيعها لعدم القدرة على توفير إحتياجاتهم من الأعلاف.

في السياق ذاتة، تجول "مصراوي" بعدد من الأسواق للتعرف على أسعار الدواجن حيث وصل سعر كيلو الدجاج الأبيض الى 22 جنيه للكيلو، وسجل سعر الدجاج البلدى 23 جنية للكيلو.
أما سعر بيض المائدة فوصل سعر الكرتونة الأحمر الى 31 جنيه، والبيض بلدى كبير 34 جنيه، و بلدى صغير بسعر 32 جنيه للكرتونة الواحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان