إعلان

بالصور - مزارعو بورسعيد عن زيادة سعر الأسمدة: "قرار ثمنه غالي"

11:40 ص الخميس 05 أكتوبر 2017

بورسعيد - طارق الرفاعي:

سادت حالة من الاستياء بين مزارعي قرى جنوب محافظة بورسعيد، بسبب قرار لجنة الأسمدة التابعة لوزارة الزراعة، برفع أسعار الأسمدة بواقع 200 جنيه للطن، طبقاً لتوصية اللجنة العليا للأسمدة التي تشارك فيها الوزارة، والمصانع المنتجة، والجهات المعنية، ويقضي القرار برفع سعر أسمدة اليوريا من 2959.6 جنيه إلى 3200، وأسمدة النترات إلى 3100 جنيه للطن.

خراب بيوت

قال سلمان الشرقاوي، فلاح بالجنوب: "ده خراب بيوت وهيتسبب في عجزنا عن سداد إيجار الأرض، فسعر الجوال الواحد من الممكن أن يصل إلى 300 جنيه، ولابد من وجود رقابة يومية على صرف الأسمدة من الجمعيات الزراعية على مستوى المحافظة، وإجراء جرد حقيقي يومي، لمنع أي تلاعب".

المواطن سيتحمل الزيادة

"أبو القاسم صلاح" أضاف: "المواطن هو من سيتحمل الزيادة، ولا بد أن تراعي الدولة الظروف المعيشية للفلاح، ويتم زيادة أسعار المنتجات الزراعية لتحقيق ربح مناسب لنا حني نضمن الاستمرار في الزراعة وعدم تركها، بجانب ضرورة متابعة الجمعيات الزراعية".

السوق السوداء

مزارع آخر رفض ذكر اسمه قال: "الأجولة الأربعة التي حصل عليها للفدان الواحد لا تكفي للزراعة، ما دفعه للشراء من السوق السوداء بسعر 270 جنيهًا للشيكارة وزن 50 كيلو جرام، وهناك من يقوم بالشراء بالتقسيط خاصة صغار الفلاحين.

ضد المواطن

قال سلمان السعيدي، مزارع، إن هذا القرار ضد مصلحة المواطن لأن صاحب الأرض سيرفع سعر المحصول عند بيعه للتاجر، وعندما يصل إلى أيدي المواطن ستكون الزيادة تجاوزت الـ100%، وبالتالي لن يتحمل المواطن الزيادة كذلك سيتضرر المزارع والتاجر وسيضرون لتقليل نسبة الربح بشكل كبير عن السنوات الماضية.

نقابة الفلاحين

وأبدى محمد وحيد، أمين عام نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين بالمحافظة، استياءه من رفع أسعار الأسمدة الزراعية، مؤكدًا أن الفلاح لن يستطيع تحمل زيادة الأسعار الخاصة بمستلزمات الإنتاج من أسمدة بجانب المبيدات وتكلفة عمالة.

وطالب "وحيد"، في تصريح لـ"مصراوي" باتخاذ قرارات من شأنها الحد من الزيادات المستمرة، ودراسة أسباب هذه الزيادة ومعالجتها من أجل مصلحة المواطن والمزارع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان