إعلان

نقص المخدر يتسبب في تأجيل العمليات بـ "أسوان الجامعي".. ومسئول: انتظروا يومين

06:34 م الإثنين 06 نوفمبر 2017

أسوان - إيهاب عمران:

يعاني عشرات المرضى المحتجزين بمستشفى أسوان الجامعي من توقف العمليات وتأجيل بعضها؛ بسبب عدم توفر عقار التخدير، ما زاد من آلامهم وشعورهم بالدونية، لعدم مقدرتهم على إجراء عملياتهم في مستشفيات خاصة.

محمد سالم، أحد المرضى يرصد المأساة قائلا: "احتجزت منذ 6 أيام وتحدد لي أول أمس السبت لإجراء العملية.. وبالفعل صُمت عن الأكل والشراب حسب تعليمات الطبيب، ولكننا فوجئنا بتأجيل العملية لأجل غير مسمى، ولما سألنا عن السبب قالوا إنه لا يوجد عقار التخدير بالمستشفى، فعرض أشقائي شراء عقار التخدير من خارج المستشفى ولكن الطبيب المعالج رفض ذلك وقال عليكم الانتظار حتى يتم توفير عقار التخدير فهل ننتظر حتى الموت؟

وأضافت آية مجدي، مرافقة لمريضة مصابة بكسر: احتُجزنا منذ ثلاث أيام بعد ما تعرضت والدة زوجي لكسر في الكتف عند نزولها من عربية كبوت، وفوجئنا بعدم وجود تخدير لإجراء عملية سريعة لها، وعند اعتراضنا على الوضع أخبرتنا إدارة المستشفى أن جميع العمليات جرى تأجيلها لعدة أيام لعدم توفير مادة التخدير.

وتتساءل آية: "كيف لمستشفى كبير مثل مستشفى أسوان الجامعي لا يكون بها مادة التخدير، ما يعرض أصحابها للخطر وربما الوفاة؟".

الحاج محمد عبد الراضي يقول متألمًا: "ارحموا الغلابة الذين لا يملكون الكثير من المال حتى يعالجوا بالمستشفيات الخاصة.. وتساءل أين وزير الصحة وأين الحكومة من معاناة المرضى والبسطاء؟ ولقت إلى أنه لن ينتظر دوره لإجراء العملية، مفضلاً الموت داخل منزله عن انتظاره وموته داخل المستشفى.

من جانبه، قال الدكتور عبد الله العبيدي مدير عام مستشفى أسوان الجامعي: "إن العمليات لم تتوقف إطلاقًا بقسم الطوارئ، ولكن حدث بالفعل تأجيل لبعض العمليات الاختيارية منذ 3 أيام، وذلك بسبب نقص عقار التخدير "آيزوفلوران" وهي مشكلة عامة على مستوى الجمهورية، وساعد على ظهورها في المحافظة أن المستشفى الجامعي أصبح يستقبل عددًا كبيرًا من التحويلات من جميع مستشفيات المحافظة، ما ضاعف من أعداد العمليات التي تجرى داخله؛ وبالتالي زاد استهلاك عقار التخدير عن المعدلات الطبيعية وحدث العجز.

وأضاف الدكتور العبيدي أن العمليات التي جرى تأجيلها عمليات بسيطة ولا خطورة منها، لافتا إلى أنه لإنهاء المشكلة جرت الموافقة على شراء كميات من عقار التخدير بالأمر المباشر، وتم إرسال ذلك لعدد من شركات الأدوية ومن المنتظر وصول العقار خلال يومين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان