إعلان

موقف "ميكروباص" الفيوم/القاهرة.. غابة بلا رقابة

03:20 م الإثنين 25 ديسمبر 2017

الفيوم – حسين فتحي :

كأنها حرب، يتكدّس الناس على السيارات، بعد طول انتظار، وبين كتف وقدم ويد، بين قبضة وركلة وربما عضّة، يتنافس الرجال والنساء للحصول على مقعد خالٍ بسيارة "الميكروباص"، وبعد نجاحك في الوصول إلى مقعد تُفاجأ بارتفاع الأجرة للضعف أو الضعفين.

معاناة أسبوعية، يعيشها مواطنو محافظة الفيوم، الذين تضطرهم ظروف العمل أو الدراسة إلى السفر بين مدن القاهرة والجيزة و6أكتوبر، إذ يخضعون لابتزاز السائقين من أصحاب سيارات "الميكروباص" واستغلالهم، بحجة قلّة عدد السيارات.

استغلال السائقين

"أعاني الأمرين أشعر أنني أحارب في سبيل الحصول على مقعد في "ميكروباص"، هكذا بدأت سمر عبدالله، طالبة، حديثها عن مأساتها مع "الميكروباص"، وأوضحت أنها تعاني في موقف الفيوم/القاهرة، فالسائقون يمتنعون عن توصيل الركّاب لمحطة الجيزة، ليضغطوا على الركاب، لرفع الأجرة.

ارتفاع الأجرة

بينما شرح سعيد جمعة، موظف بوزارة الأوقاف، قائلًا: أضطر إلى الحضور مساء الخميس إلى بلدتي في الفيوم، والسفر صباح الأحد، للالتحاق بعملي، وللأسف في كل مرة ذهابًا وإيابًا لا أجد سيارة "الميكروباص"، والتي في الغالب ما تصل بعد الساعة الثانية ظهرًا، وفي حالة توافر سيارة، يفرض السائقون 20 جنيهًا، كأجرة، بزيادة 5 جنيهات عن التعريفة الرسمية المتعارف عليها، فلا تتعدى المسافة 120 كيلو مترًا.

غابة بلا رقابة

"إنها غابة حقيقية وليس موقفًا لسيارات الأجرة" بهذه الكلمات وصف ميشيل عزيز، مدرس، موقف الفيوم / القاهرة، مؤكدًا أن السائقين يعملون متى يشاؤون، ويعلنون الإضراب متى يشاؤون، خاصة أيام السبت والأحد والاثنين، من كل أسبوع مستغلين انتعاش حركة السفر من وإلى القاهرة، إذ يذهب الموظفون والعمال إلى أعمالهم في القاهرة والجيزة، ما يجعلهم يتحكمون في حركة تسيير الموقف، في ظل غياب أي رقابة سواء من إدارة المواقف أو إدارة المرور.

مخالفات كبيرة

في حين أرجع محمد عبد اللطيف، سائق، "ميكروباص"، سبب عزوف السائقين عن الذهاب إلى موقفي الجيزة، ورمسيس، إلى الإجراءات المرورية الصارمة داخل شوارع القاهرة، إذ تصل مخالفة خط السير، إلى 500 جنيه غرامة، ووقف السيارة عن العمل لمدة شهر، رغم وجود لافتات بموقف الفيوم/ القاهرة، تحدد وجود خطوط السير من الفيوم إلى الجيزة ورمسيس بخلاف المنيب والمرج وغيرها.

الجيزة ورمسيس.. مواقف غير شرعية

من ناحية أخرى أوضح أحد المشرفين بموقف الفيوم/القاهرة أن موقفي رمسيس والجيزة، من الأساس ضمن المواقف العشوائية، ولا يجوز الذهاب إليهما بشكل قانوني آمن، إذ يعتبر مجرد سير السيارة الأجرة في شارعي الهرم، و26 يوليو مخالفة قانونية، وقانونًا لا يجوز لسيارات الأقاليم العمل بميداني الجيزة والقللي، وهو ما يدفع السائقين إلى زيادة الأجرة، للذهاب إلى هذه المواقف على مسؤوليتهم الخاصة.

كما أكد الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، أن المحافظة تقوم بتدبير سيارات أتوبيس لنقل الركاب إلى محطتي المنيب وعبود، وهما الموقفين الشرعيين، المخصصين لركاب الأقاليم بالقاهرة والجيزة، أما باقي المواقف فمن اختراع السائقين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان