إعلان

بعد افتتاح الرئيس.. خبراء عن "محور جرجا": نقلة اقتصادية وسياحية هائلة

08:30 م الأحد 14 مايو 2017

سوهاج - عمار عبد الواحد:

اتفقت آراء خبراء التسويق الزراعي والهندسة والآثار في محافظة سوهاج على أهمية محور كوبري جرجا، الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، متحدثين عن تأثيره الهائل المتوقع في حركة الرواج التجاري والسياحي بين مدن الصعيد، إذ يمثل شريانًا حيويًا لمراكز جنوب محافظة سوهاج ويربط محاور الطرق الرئيسية بالصعيد شرق وغرب النيل.

نقلة اقتصادية وتنموية

ويرى الدكتور محمد عبد الحفيظ، عميد كلية الزراعة بجامعة سوهاج وأستاذ الاقتصاد الزراعي، أن المحور الجديد يُمثل نقلة اقتصادية وتنموية هائلة طال انتظارها، ويضيف أن المشروع يحيي عمليات التجارة الداخلية للحاصلات الزراعية المختلفة، خاصة وأن محافظة سوهاج من المحافظات التي تمتاز بالنشاط الزراعي على مستوى محافظات الجمهورية.

ويلفت أستاذ الاقتصاد الزراعي أن الصعيد لا مفر له في الطريق إلى النهضة الحقيقية إلا بالاعتماد على مشروعات التصنيع الزراعي، ويشير إلى أن التسويق لمثل هذه المشروعات سواء كانت صغيرة أم عملاقة يحتاج إلى شبكة طرق ومواصلات سهلة وجاهزة مثل محور كوبري جرجا، الذي يتميز بكونه معبرًا عرضيًا يربط شرق النيل بغربه على عكس العادة مع خطوط الطرق الطولية، ويقترح في هذا الشأن إقامة قرية بضائع في مطار سوهاج الدولي لتصدير الحاصلات الزراعية عبره.

ومن جانبه، يشير الدكتور أحمد قاسم، عميد كلية الهندسة بجامعة سوهاج، إلى أهمية مشروع محور كوبري جرجا، قائلاً: "اعتبره من أهم المشروعات التي نفذتها هيئة الطرق والكباري، أولاً لطول المشروع الذي يبلغ 10 كيلو متر وعرضه الذي يصل إلى 21 مترًا، ولربطه طريق (سوهاج - البحر الأحمر) بنظام الاتجاهين، فضلاً عن ربطه الطريق الصحراوي الشرقي (سوهاج - البحر الأحمر) شرقًا والطريق الزراعي (القاهرة - أسوان) غربًا".

لا يمكن الاستغناء عنه

ويضيف أنه مشروع لا يمكن الاستغناء عنه، وأن هناك اتجاهات لإنشاء كباري مماثلة على النيل لا تقل المسافة البينية بينها عن 50 كيلو متر، مشيرًا إلى أن كوبري جرجا يليه من جهة الشمال كوبري سوهاج العلوي على النيل وكوبري طما العلوي الذي يربط بين محافظتي أسيوط وسوهاج.

الدكتور محمد عبد الستار، أستاذ الآثار الإسلامية ونائب رئيس جامعة جنوب الوادي الأسبق، يؤكد -من جانبه- إن المشروع يساهم في زيادة عدد الرحلات والوفود السياحية القادمة من محافظة البحر الأحمر والغردقة، وكذلك الرحلات القادمة من محافظتي القاهرة والجيزة خاصة منطقة الأهرامات بالجيزة والأزهر والحسين.

ويضيف جمال عبد الناصر، مدير عام الآثار المصرية بسوهاج، أن للمحور الجديد أهمية سياحية لا تقل عن أهميته تجاريًا، لافتًا إلى أنه يخفف من عناء نقل السائحين بين المناطق الأثرية شرق وغرب النيل، وذلك في أقل وقت ممكن.

يذكر أن العمل بمشروع محور كوبري جرجا العلوي بدأ في العام 2009، بتكلفة تبلغ 497.5 مليون جنيه. ويبلغ طول المحور 10 كيلومترات، منها حوالي كيلومتر أعلى النيل، بعرض 21 مترًا بنظام الاتجاهين.

تم الانتهاء من تنفيذ المحور في مايو الجاري، وهو يربط بين مركز ومدينة جرجا غرب النيل بمركز ومدينة دار السلام شرق النيل، كما يربط طريق "القاهرة ـ أسوان" الزراعي شرق النيل، وطريق "سوهاج ـ البحر الأحمر" شرقاً بطريق "القاهرة ـ أسوان" الزراعي غرب النيل. وبه أطول فتحة ملاحية تبلغ 130 مترًا، تسمح مرور العبارات والمراكب والبواخر السياحية في الاتجاهين.

ويعبر المحور يعبر السكة الحديد ونهر النيل وترعتي نجع حمادي والبلينا والطريق الزراعي "القاهرة ـ أسوان"، وبه 5 أنفاق و4 كباري لتسهيل مرور الأهالي على جانبي المحور.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان