إعلان

بالصور– "محلب": بلادنا تحولت لمسرح رئيسي للإرهاب.. و3 أزمات تواجه إفريقيا

04:48 م الخميس 04 مايو 2017

الإسكندرية – محمد أحمد و محمد عامر:

قال المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، إن دول القارة الإفريقية تواجه حاليًا أزمة ثلاثية في "الأمن، الاقتصاد، والبيئة".

وأضاف "محلب" في كلمته، اليوم الخميس، بحفل تخرج الدفعة الخامسة عشر من طلاب الماجستير في جامعة سنجور بالإسكندرية: "أصبحت بلداننا المسرح الرئيسي للإرهاب والجريمة العابرة للحدود، شبابنا يطمح ترك بلادهم ويخاطرون بحياتهم أملا في مستقبل أكثر إشراقًا في مكان آخر فيصبحون فريسة سهلة للمتلاعبين وعديمي الضمير المتطرفين الذين يستمدون قوتهم من الجهل والخوف".

وتحمل الدفعة الخامسة من طلاب الماجستير في جامعة سنجور بالإسكندرية، اسم "دفعة بطرس غالي"، ويبلغ عددهم 193 طالبًا من 23 بلدًا ناطقا بالفرنسية، بحضور الدكتور هاني هلال عميد الجامعة، والسفير الفرنسي بالقاهرة وقنصل بلاده بالإسكندرية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأشار "محلب" إلى أن "الاتجار بالمهاجرين يشكل تحديًا كبيرًا بشكل مستمر، ولدينا جهود مشتركة لوضع إطار من التنمية الدائمة، مشيرا إلى أن التعليم هو أول وأفضل دفاع لمواجهة التحديات التي تعيق تقدم القارة الإفريقية، وأن الشرط التعليمي يمثل تحديًا كبيرًا للبلدان الإفريقية".

وتابع: "مصر تدرك التحديات الهائلة وتدعو كونها عضوًا في مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي وعضوًا غير دائم في مجلس الأمن بالأمم المتحدة، لضرورة مواجهة هذه الآفات التي تهدد أي أمل في التنمية الديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية".

وأكد محلب إيمان الدولة المصرية بأهمية وجود نهج مشترك بدعم من إجراءات منسقة وتدابير ملموسة، موضحًا أن هذه التدابير ينبغي أن تقوم على ثلاث ركائز، هي الوقاية من الجريمة من خلال التطبيق الصارم للقانون، حماية الفئات الأكثر ضعفًا والشراكة من خلال التعاون بين الحكومات والمجتمع المدني والوكالات الإقليمية والدولية.

وأضاف "إن نجاحنا يعتمد على استعدادنا للتوحد، والفرانكفونية تمثل إرادة الانفتاح والتنمية وتمثل اختياراتنا وفرصنا المتاحة لتحقيق ذلك".

وقال إن مصر وفية لدورها التاريخي في دعم الشعوب الإفريقية في نضالهم من أجل الاستقلال، مواصلة في الإسهام في جهود البلدان الشقيقة من أجل تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، لافتًا إلى أهمية دور الوكالة المصرية للتنمية والشراكة التي تم إنشاؤها عام 2014 للتعاون مع إفريقيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان