إعلان

مزارعو المنوفية: لجان استلام القمح "بتنصب" علينا

12:54 م الثلاثاء 09 مايو 2017

المنوفية – مروة فاضل:

اشتكى عدد كبير من مزارعي القمح بالمنوفية، استطلع "مصراوي" رأيهم، من الانتظار ساعات طويلة أمام الشون والصوامع، وارتفاع تكلفة تأجير سيارات النقل وعربات "الدراسة"، بالإضافة إلى عدم دقة المسؤولين بلجان استلام القمح في الشون، في تحديد الأوزان ودرجة نقاوة القمح.

في البداية، قال ناصر بيومي، مزارع، خلال انتظاره تسليم محصول القمح الخاص به أمام شونة قويسنا، إنه المسؤولين عن استلام القمح لا يحددون الأوزان بدقة، مضيفًا: "دائمًا ما يحسبون زنة الإردب بـ151 كيلو بدلًا من 150.. وأنا وردت 2870 كيلو وزنت لي 2850 ورغم ذلك لم أتمكن من الاعتراض وإلا حرمت من التسليم" متهمًا لجان استلام القمح بـ"النصب" على الفلاحين.

وأشار عادل علي، مزارع إلى انتظارهم ساعات طويلة وأيام أمام الشون لتوريد محصول القمح، لتكدس سيارات الموردين، موضحًا أن رسوم التشوين ارتفعت للغاية، إذ تدفع السيارة الصغيرة 50 جنيهًا في حين تدفع الكبيرة 250 جنيهًا.

ولفت السيد عثمان، مزارع، إلى أن لجنة استلام القمح لا تحدد درجة نقائه بدقة كافية، ما يؤثر على سعر البيع من المزارع للشونة، فعلى سبيل المثال القمح الذي تصل درجة نقاوته 23.5 تخصم منه اللجنة "نصف درجة" دون مبرر، ليباع الإردب بـ565 جنيهًا فقط بدلًا من 575.

وقال محمد سعد، مزارع أنه اضطر لتسليم محصوله من القمح، الذي تبلغ درجة نقاوته 23.5 درجة لأحد التاجر مقابل 565 جنيهًا، توفير لعناء الانتظار ساعات طويلة أمام الشون وتأجير سيارة.

وأشار عبد اللطيف جمال، مزارع، إلى أن الساعة الواحدة لـ"دراسة" القمح في ماكينة "الدراسة" تتكلف 100 جنيه، وليس ذلك فحسب بل يجب حجز الماكينة قبل موسم الحصاد بأيام، بسبب الإقبال الشديد عليها خلال موسم الحصاد.

من جانبه نفي عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين بالمنوفية، ما تردد عن تحديد لجان استلام القمح بالشون أوزان مخالفة للحقيقة، قائلًا: "لجان الاستلام يجري تشكيلها من التموين والزراعة والصادرات والجهة المسوّقة.. والأمر مثله بالنسبة لدرجة النقاء".

وأكد "الجمال" أن إجمالي الكميات الموردة من القمح المحلي للشون والصوامع بلغ 51 ألف و805 طن قمح منذ بدء موسم الحصاد، مشيرًا إلى أنهم يستهدفون توريد 170 ألف طن قمح هذا العام بزيادة تبلغ من 25% إلى 30 % عن العام الماضي التي بلغت 130 ألف طن قمح .

كانت هيئة الرقابة الإدارية بالمنوفية، قد شنت حملة على صوامع وشون توريد القمح بالمحافظة؛ لمتابعة عمليات التوريد، وتفقدت ٥ شون وصوامع وهم: "المنوفية، شبين الكوم، ١٥ مايو، أم خنان، زاوية الناعورة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان