إعلان

أهمها مؤتمر الشباب.. كيف استعدت الإسكندرية لـ 3 أحداث كبرى - "صور"

02:01 م الجمعة 21 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

"لا أحد ينام فى الإسكندرية".. رواية من تأليف الأديب السكندرى إبراهيم عبد المجيد، ربما يلخص عنوانها ما تشهده المدينة الساحلية منذ أيام، استعدادًا لاستضافة ثلاثة أحداث كبرى على أرضها جعلت المسئولين عنها في حالة تأهب على مدار اليوم.

المؤتمر الوطني الرابع للشباب، البطولة العربية لكرة القدم، العيد القومي لمحافظة الإسكندرية.. أحداث جمعها أسبوع واحد، وضعت محافظ الإسكندرية والأجهزة التنفيذية فى اختبار صعب، يبدو فيه المواطن السكندري هو الرابح الأكبر بعدما كسب شوارع نظيفة ومدينة متألقة على غير عادتها.

ورغم أن البطولة العربية لكرة القدم تنطلق أولًا، يوم الأحد المقبل، ومن أجلها جرى تطوير استاد الإسكندرية العريق بتكلفة 15 مليون جنيه، إلا أن الحدث الأبرز الذي حول المدينة الساحلية إلى "خلية نحل" وجعلها لا تهدأ ولا تنام هو المؤتمر الوطني الرابع للشباب، الذي يحضره الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تلك الزيارة التى ظلت سرًا لا يعرفه المواطن العادى حتى وقت قريب، أجبرت مسئولو الإسكندرية على إصلاح ما فشلت شكاوى الإسكندرانية فى لفت نظرهم إليه، لتصبح الزيارة المرتقبة للرئيس "تجميل وتطوير وإصلاح" طال انتظاره لشوارع عروس البحر المتوسط.

80% من استعدادات المحافظة تركزت على تطوير وتجميل كورنيش الإسكندرية، ربما لكونه المحور المروري الذي يربط بين استراحة الرئاسة بالمعمورة، وتطل عليه مكتبة الإسكندرية، التي تستضيف فعاليات المؤتمر، يومي الإثنين والثلاثاء بل ويمتد إلى قصر رأس التين.

صور السيسي وأعلام مصر

أحياء الجمرك ووسط وشرق الإسكندرية تحملت النصيب الأكبر في أعمال تطوير الكورنيش، التي تضمنت زراعة الجزيرة وإنارة الأعمدة واستبدال التالف منها ودهان وترميم الأرصفة المخصص لها وحدها ٦٢٠ ألف جنية بجانب أرصفة شارعي فؤاد وأبو قير، فضلًا عن تطوير كوبري ستانلي وإنشاء مقاعد وأماكن جلوس للمواطنين، وعمل ممرات وأماكن للمشاه بين المسطحات الخضراء بالجزيرة المحيطة بالكوبري.

من جانبه، قال اللواء محمد عقل، رئيس حي الجمرك، إنهم انتهوا من تعليق أعلام مصر ولافتات الترحيب وصور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمعظم الشوارع استعداد للزيارة.

وامتدت أعمال التجميل إلى ميداني أحمد زويل وصفية زغلول وسط المدينة، إذ زُرعت أشجار جديدة بالجزر الوسطى بميدان أحمد زويل، والانتهاء من تطوير ميدان صفية زغلول بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، ما ساهم في استعادة المدينة لجزءا من لقبها المفقود كعروس للبحر المتوسط.

وفي محيط مكتبة الإسكندرية، حيث تستضيف قاعتها الكبرى المقسمة لثلاثة طوابق ومجهزة بأحدث النظم الصوتية حوالي 1300 شاب وفتاة طوال فعاليات المؤتمر الوطني الرابع للشباب، جرت صيانة أعمدة الإنارة وتجميل الأرصفة خاصة بطريق الكورنيش.

وقال مصدر مسؤول بمكتبة الإسكندرية، لـ"مصراوى" إن الأجهزة الأمنية تسلمت، أمس، قاعة المؤتمرات الكبرى والقاعات الملحقة بها لتجهيزها، استعدادًا لاستقبال فاعليات المؤتمر الذى يحضره إلى جانب الرئيس عدد من رؤساء الأحزاب السياسية والنقابات المهنية ورؤساء الجامعات وممثلى المجلس القومي للمرأة.

فحص 487 شقة

وإلى جانب أعمال التطوير والتجميل بالشوارع والميادين، تشهد الإسكندرية تدابير واستعدادات أمنية، أبرزها فحص وتفتيش الشقق المفروشة والفنادق المطلة على طريق الكورنيش.

"أ.م" المقيم بمنطقة رشدى، قال لـ"مصراوي" إن جهات أمنية جمعت بيانات عن جميع المقيمين في العقار المقيم به على الكورنيش، قائلًا: "الأمر نفسه تكرر مع باقي سكان العقارات المجاورة".

كانت مديرية أمن الإسكندرية، قد شنت حملة مكبرة للتفتيش على الشقق المفروشة والفنادق بمختلف أحياء المحافظة وفحص قاطنيها جنائيًا وسياسيًا، منذ أيام.

ووفقًا لبيان صادر عن مديرية أمن الإسكندرية، يوم الجمعة الماضي، فإنه جرى فحص وتفتيش 487 "شقة" مفروشة و63 فندقًا، والكشف على قاطنيها والبالغ عددهم 550 شخصًا جنائيًا وسياسيًا".

"سيتم تطهير وتعقيم الاستقبال من يوم الخميس 20/ 7 وحتى يوم الثلاثاء 25/ 7 طبقًا لمعايير مكافحة العدوى".. بيان أصدرته مستشفى الشاطبى للأطفال وهو ما برره البعض بنية المستشفى الملاصق لمكتبة الإسكندرية إغلاق أبوابها بالتزامن مع الزيارة المرتقبة إلا أن الدكتور أحمد سعد، مدير المستشفى نفى ذلك، قائلًا: "لا صحة نهائيًا لما تردد حول غلق المستشفى".

الطريقين الزراعي والصحراوي

ولكون طريقي "الإسكندرية – القاهرة" الصحراوي والزراعي هما عنوان المدينة العريقة وأكبر المداخل المؤدية إليها، واصل حي وسط أعمال تجميل الطريق الصحراوي، بتقليم وتهذيب الأشجار والنخيل بالجزيرة الوسطى، ورفع القمامة، وإضافة زراعات جديدة لإحياء المدخل الذى تعرض للإهمال طوال السنوات الماضية.

بينما واصل حي شرق الإسكندرية أعمال تجميل وتشجير مدخل الإسكندرية الزراعي ورفع المخلفات وتجريف ورفع الأتربة على جانبي الطريق بالتنسيق مع الإدارة العامة للحدائق المركزية للوصول للمظهر الحضاري اللائق أمام زائريها والمشاركين في المؤتمر.

من جانبه، أشاد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، بسرعة إنجاز أعمال تطوير أحياء الإسكندرية، مشددًا على جميع المسئولين بتكثيف أعمال النظافة بالشوارع والميادين الرئيسية والداخلية.

ووجه المحافظ رؤساء الأحياء بتكثيف المرور الميداني بنطاق المحافظة، لمتابعة أعمال نظافة وتجميل المدينة، وسرعة إزالة كافة الإشغالات ومعوقات المرور والمارة على الكورنيش ودهان الأرصفة وأعمدة الإنارة حتى تظهر المدينة بالمظهر اللائق بها أمام أهلها وزوارها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان