إعلان

"آخركم البيت".. الطالبة المثالية بالمنوفية: "موظف ضيع عليا منحة من كوريا" (صور)

02:53 م الجمعة 29 سبتمبر 2017

المنوفية - مروة فاضل:

"هاجر طارق" طالبة بالفرقة الثالثة بكلية الزراعة بجامعة المنوفية، في قسم التكنولوجيا الحيوية، حصلت على المركز الثاني في مسابقة الطالبة المثالية على مستوى الجامعات المصرية، قالت إنها لم تستطع الالتحاق بمنحة دراسية في كوريا الجنوبية، بسبب تعنت أحد الموظفين معها لكونها فتاة.

هاجر هي أول طالبة في كلية الزراعة تحصل على لقب الطالبة المثالية، منذ إنشاء الكلية، عندما استطاعت التفوق على طالبة بكلية الطب في المنافسات، وحققت اللقب رغم الصعاب التي واجهتها.

وقالت لـ"مصاروي"، إنها حصلت على مجموع يؤهلها للالتحاق بكلية التربية في الثانوية العامة، لكنها أصرت على الالتحاق بكلية الزراعة، رغم معارضة ذويها، لصعوبة المجال واقتصاره على الطلاب الذكور فقط.

وأضافت أنها اشتركت في العديد من المسابقات، وقدمت 12 مشروع بحث قابل للتطبيق في مجال الاستصلاح والتشجير ومشاريع للتطوير، وحصلت على لقب أفضل مبادرة شبابية في شرم الشيخ، والمركز الأول على الجامعات المصرية بأسوان، ولقبها أعضاء هيئة التدريس في الكلية، بأصغر مستشارة للزراعة واستصلاح الأراضي، لإنها شاركت بأكثر من بحث عن التوسع في استصلاح الأراضي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية.

وأوضحت هاجر، أن جميع أبحاثها تسعى للحصول على بيئة نظيفة، عقب تصدر مصر للمركز الأول في الإصابة بالأورام السرطانية بسبب استخدام المبيدات، موضحة أنها اقترحت ونادت بزراعة أنواع معينة من الأشجار يتحمل الحرارة، وسيؤدي ذلك إلى تحقيق اكتفاء ذاتي من الأخشاب خلال 6 سنوات مع نقل جزء من السكان للصحراء واستصلاح الأراضي الصحراوية مع استخدام مبيدات عضوية.

وتابعت طالبة الزراعة، أنها ستشارك في الملتقى الإبداعي للطلاب في الوطن العربي بدولة الإمارات في مجال الطاقة والبيئة في شهر نوفمبر المقبل، بمشروع الغذاء الأخضر الذي يتحدث عن الطاقة والبيئة من خلال الاتجاه الزراعة العضوية لتقليل الإصابات بالأمراض نتيجة التمسيد، واستخدام بدائل حيوية وعضوية إلى جانب جزء عن إعادة تدوير وحدات البيوجاز لتوليد الطاقة من المخلفات الزراعية مثل قش الأرز.

وقالت هاجر، إنها قابلت العديد من الصعوبات خلال دراستها، لكونها فتاة، منها حرمانها من الالتحاق ببعثة دراسية في كوريا الجنوبية، رغم جاهزيتها وإنهاء جميع الأوراق، لكن أحد الموظفين أثناء استخراج آخر الأوراق تعنت معها قائلًا: "انتم آخركوا تقعدوا في البيت" ما أصابها بحالة إحباط، وألغى سفرها لعدم اكتمال الأوراق.

وأشارت إلى أنها تعمل بمبدأ "أن تكون قمة في كليات قاع، خير من أن تكون قاع في كليات القمة".

هاجر حصلت على جائزة أفضل مبادرة شبابية "مبادرة بكرة"، في شرم الشيخ تحت رعاية وزير الشباب، وحصلت على المركز الأول من جامعة المنوفية في مؤتمر التنمية المستدامة، وحصلت على المركز الأول للمبادرات الطلابية في مدينة أسوان، وحصلت على المركز الثالث في دوري المعلومات الثقافي على مستوى الجامعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان