إعلان

بالصور.. كيف أثرت تطمينات الحكومة على قرارات شراء الدواجن المستوردة بالإسكندرية؟

07:46 م الإثنين 05 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

الإسكندرية - محمد البدري:

رغم تأكيدات الحكومة صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، واصلت ظاهرة انتشار الدواجن المستوردة المجمدة بأسعار مخفضة إثارتها للجدل بين المواطنين.

 

جولة في الأسواق

"مصراوي" تجول في شوارع وسط الإسكندرية لرصد حركة البيع وآراء المواطنين، حيث بدأ بميدان محطة مصر الشهير، الذي تمركزت فيه منافذ ثابتة ومتحركة وفرت بيع الدواجن المستوردة، بعضها خاص ببعض الشركات المتعاقدة مع الجهات الحكومية والآخر خاص بباعة جائلين.

ووفر عدد من المنافذ الحكومية النوع الأوكراني من الدواجن بسعر 14 جنيهًا للواحدة وزن 900 جرام، إلى جانب كميات من النوع البرازيلي بسعر 12 إلى 12,5 جنيه، فيما افترش عدد من الباعة الجائلين أرصفة الميدان لعرض كميات برازيلية المصدر طُبعت عليها علامة "ليبون"، وأظهرت تواريخ صلاحيتها أنه قاربت على الانتهاء بنهاية فبراير الجاري.

السعر يحسم قرارات الشراء

إقبال كبير شهدته تلك المنافذ. البعض جرّب الشراء منذ أيام، وعاود مجددًا، وآخرون فضلوا التجول واستطلاع السوق قبل قرار الشراء، وسط تخوفات البعض من جودة المنتج الذي عرضه بعض التجار خارج الثلاجات.

"سناء عبدالعاطي"، وهي ربة منزل قررت شراء 4 دواجن لأسرتها، بعد أن اشترت قبل أيام واحدة على سبيل التجربة، قالت لمصراوي إنها فضلت الشراء من المنافذ التي تخضع لإشراف الجهات الحكومية؛ لأنها أكثر أمانًا، وأضافت: "الدواجن محفوظة بشكل دائم في الثلج على عكس مثيلتها المعروضة لدى بائعي الأرصفة ويقل ثمنها إلا بفارق جنيهين تقريبًا".

في حين قال صالح عبدالعظيم، موظف بالقطاع الخاص، إنه قرر شراء واحدة فقط على سبيل التجربة، رغم عدم ثقته بشكل مطلق في جودة الدواجن المنتشرة بالأسواق، والتي من الممكن أن يقوم بعض البائعين المنتشرين بالميادين بالتلاعب في تواريخ انتهاء صلاحيتها.

المجمعات الاستهلاكية

في الوقت نفسه، وفرت شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية كميات كبيرة من الدواجن الأوكرانية والبرازيلية بسعر 17 جنيهًا للواحدة وزن كيلو، وأفاد مصدر بإدارة تسويق الشركة بأنه تم تخفيض أسعار الدواجن المعروضة منذ بداية الشهر الجاري من 29 جنيهًا إلى 17 جنيهًا للكيلو.

وأشار إلى أن الإقبال لم ينقطع على شراء الدواجن من جميع منافذ المجمعات الاستهلاكية، لثقة العملاء في جودة ما تقدمه المجمعات والحفاظ عليها في التجميد دون انقطاع حتى بيعها للمستهلك، لا سيما أن تواريخ الصلاحية مطبوعة على جميع المنتجات المعروضة، والتي تنتهي آخر مارس المقبل.

التموين: نراقب الأسواق

من جانبه، قال مبارك عبدالرحمن وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، إن أجهزة المحافظة استجابت لما تم تداوله عبر وسائل إعلام وتواصل اجتماعي من تخوف وشكوك جمهور المستهلكين من انتشار الدواجن المجمدة في الأسواق بأسعار زهيدة الثمن، بسعر تراوح بين 13 جنيهاً للواحدة وزن كيلو و15 جنيها للواحدة وزن 1100 جرام، ما أثار الشكوك في صلاحيتها، مشيرًا إلى توجيه حملة موسعة إلى أسواق العطارين بمحطة مصر وسوق الميدان بالمنشية وسوق الحقانية لفحص تلك الدواجن بمعرفة جميع اللجان المشكلة لذلك.

وأضاف وكيل الوزارة، في تصريح صحفي، اليوم، أن الفحص أظهر أن جميع الدواجن المعروضة بتلك الأسواق برازيلية المصدر ومجمدة، طُبعت عليها بيانات إنتاج وصلاحية صحيحة، وجميعها صالحة للاستهلاك الآدمي، وتنتهي صلاحيتها بنهاية شهر فبراير ونهاية شهر مارس المقبل.

الرقابة على الأغذية

وكانت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون البيئة، والمشرف على الإدارة المركزية للرقابة على الأغذية، أكدت أن كل الأغذية المستوردة تخضع لرقابة مشددة عند دخولها مصر عن طريق لجان مختصة من الهيئة العامة للرقابة على الواردات والصادرات ووزارة الصحة والطب البيطري.

وأضافت أنه قبل دخول أي دواجن مجمدة مصر "نتأكد من تجميدها بطريقة صحيحة، وتاريخ صلاحيتها ولونها ورائحتها، وبعد تلك المراحل نسحب ثلاث عينات؛ لتقديم تقرير بصحة المنتج للسماح له بالدخول أو منعه"، مطالبةً بمنع شراء أي دواجن معروضة خارج الثلاجات.

 

اقرأ أيضًا:

دواجن مستوردة تُغرق أسواق الإسكندرية.. والتموين: "لهذا السبب الواحدة بـ13 جنيهًا"

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان