إعلان

بالصور.. أهالي سوهاج يشتكون من "سيارات الملاريا" في شوارع المطاعم.. و"الصحة" ترد

04:01 م الأحد 01 أبريل 2018

سوهاج- عمار عبد الواحد:

سيطرت حالة من الغضب الشديد على سكان مدن ومراكز محافظة سوهاج، بسبب قيام سيارات تابعة لمديرية الصحة برش غازات بكثافة، لقتل البعوض والحشرات الطائرة، خاصة مع بداية فصل الصيف، ما يهدد حياة الأطفال، ومرضى الصدرية، وكبار السن من المارة بالشوارع بالإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي والعين .

وتسير سيارات رش المبيدات التي تحمل فوقها موتورًا مزودًا بالمادة الحشرية المخلوطة بالسولار في كافة شوارع المدن دون مراعاة للمارة في الشوارع التي تنتشر بها المطاعم أو محال الأطعمة المكشوفة، والتي تعرض بعض اللحوم والمشويات على أدوات الطهي في واجهة المحال وأمامها قبل آذان المغرب، ودون النظر لاختيار الأوقات المناسبة التي يجب أن يتم فيها رش تلك المبيدات .

وعن آراء المواطنين واستيائهم، قال فيصل محمد، مدرس من مدينة طهطا إنه يجب رش تلك المبيدات في أوقات متأخرة من الليل، لخلو الشوارع من المارة، كما أنه يجب اختيار الشوارع التي تنتشر فيها القمامة التي ينتج عنها انتشار الذباب والبعوض لرشها، والشوارع القريبة من الترع والمصارف وأطراف البلد القريبة من الزراعات، واستثناء شوارع الأماكن الراقية من المدينة .

وقال هيثم أحمد، من مدينة طهطا إن سيارة تابعة للإدارة الصحية بطهطا تجوب يوميًا شوارع المدينة قبل آذان المغرب مباشرة، وتقوم بإطلاق غازات بكثافة، تترك الشارع خلفها تكسوه الشبّورة من كمية الغازات، مضيفًا الأولى برش تلك الغازات الأماكن العشوائية بالمدينة مثل قبلي البلد، والسوق البراني، وأماكن المساكن الشعبية، والتي تنتشر بها الحشرات والناموس بسبب طفح مياه الصرف الصحي .

وأوضح إيهاب السيد، من مدينة طهطا أن الأولى بالرش القرى، وليس المدينة لانتشار روث المواشي، والترع المليئة بالقاذورات والحيوانات النافقة ذات الروائح الكريهة، وعدم وجود حاويات قمامة بها فضلاً عن عدم تمهيد غالبية شوارعها .

بينما قال مصدر مسؤول بديوان عام محافظة سوهاج، رفض نشر اسمه لــ"مصراوي" إن هذه السيارات يطلق عليها اسم "سيارات الملاريا" وإنها موجودة في كافة المدن بالمحافظة، وتابعة للإدارات الصحية بالمراكز، مضيفًا أنه يجب على سائقي السيارة، ومشرفيها تجنّب الأماكن الراقية، والشوارع التي تنتشر فيها المطاعم، ومحال المأكولات المكشوفة .

وأشار المصدر إلى أن ما يتم رشه لا يؤثر على الصحة العامة للإنسان، وأن الهدف من تلك السيارات هو القضاء على كافة الحشرات التي من شأنها نقل العدوى والأمراض المعدية بين المواطنين .

من جانبها قالت الدكتورة رجاء حسين، مدير عام الأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بسوهاج، إن هذه المبيدات التي يتم رشها بمدن ومراكز المحافظة غير ضارة بصحة الإنسان، مضيفة أنها عبارة عن مبيدات حشرية تُخفَف بالسولار، بكميات ونسب معينة، حتى تكون فاعلة في قتل الحشرات، والبعوض من الجو وغير مؤثّرة على صحة المواطنين .

وأوضحت مدير عام الأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بسوهاج لــ"مصراوي" إن اختيار توقيت الرش قبل المغرب، يرجع لخروج الحشرات والبعوض من مخابئها، وانتشارها في الجو، مشيرة إلى أن القائم على الإشراف على سيارة الرش مهندس زراعي، تابع لمديرية الصحة، يعاونه فنيون من المديرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان