إعلان

مشروع طريق الكباش.. حلم يتحقق بحلول 2019

03:39 م الثلاثاء 17 أبريل 2018

الأقصر – محمد محروس:

بدأ حلم إعادة إحياء طريق الكباش عام 2005 بتصوّر تجاوزت تكلفته 500 مليون جنيه، بعد أن اختفت معالمه تمامًا، إذ بدأ منصور بريك، المشرف العام على آثار الأقصر، وقتها، في تنفيذه بإجراء أعمال الحفر مع بداية عام 2006 للكشف عن باقي الطريق بمناطق خالد بن الوليد، وطريق المطار، وشارع المطحن، وصيانة الشواهد الأثرية المكتشفة، ورفعها معماريًا، وتسجيل طبقات التربة لمعرفة تاريخ طريق المواكب الكبرى عبر العصور قبل توقف المشروع بعد ثورة يناير.

مشروع طريق الكباش حلم راود الأثريين، وصنّاع السياحة، ومازال يواجه العقبات، وأهمها الميزانية الضخمة التي يحتاجها لإزالة مساكن نجع أبوعصبة، وتعويض أصحابها، إلا أن وزير الآثار، ومحافظ الأقصر وعدا بتوفيرها، والانتهاء من المشروع مع حلول العام المُقبل.

انتهت مفاوضات الدكتور خالد العناني، وزير الآثار مع مسؤولي كنيسة السيدة العذراء مريم، بمحافظة الأقصر، والتي استمرت لعدة ساعات، بقبول الكنيسة إزالة الجزء الخلفي منها، الواقع به المبنى الإداري، لتكون وزارة الآثار قد تغلبت على أكبر عقبة أمام استكمال مشروع طريق الكباش الفرعوني، والذي سيُحوّل الأقصر إلى أكبر متحف عالمي مفتوح.

حضر المفاوضات كل من اللواء كال الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر.

وقال مصدر بمنطقة آثار الأقصر، لـ"مصراوي": "إن المفاوضات كانت إيجابية للغاية، وانتهت بترضية جميع الأطراف، وكانت نتائجها بمثابة إعلان لقرب الانتهاء من المشروع".

ولفت المصدر الذي فضّل عدم نشر اسمه، إلى أن الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية، بصدد توفير الميزانية اللازمة لتعويض أهالي نجع أبوعصبة عن مساكنهم ليكتمل بعد ذلك طريق الكباش، ويصبح كما كان طريقًا للاحتفالات الملكية، يبدأ من أمام معبد الأقصر، وينتهي عند معبد الكرنك، ليربط بين المعبدين بمسافة 2700 مترًا.

وكانت وزارة الآثار، ومحافظة الأقصر بدأتا في إحياء المشروع بعد أن اختفت معالمه، وأقيمت على أنقاضه طوال العقود الماضية مبانٍ خرسانية وطينية شوهت البانوراما الأثرية لطريق مواكب الاحتفالات الملكية في العصور الفرعونية.

وجرى الانتهاء من أجزاء كبيرة من الطريق بميزانية اقتربت من الـ560 مليون جنيه، قبل أن يتوقف بعد اندلاع ثورة 25 يناير، بسبب قلة الموارد المالية، فيما كشف مصدر بــ"آثار الأقصر" أن المشروع بات يحتاج لاستكماله نحو 400 مليون جنيه.

استؤنف المشروع في سبتمبر الماضي، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشرعت وزارة الآثار، ومحافظة الأقصر، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة في استكمال الأجزاء المتبقية من الطريق، أمام السنترال القديم، وخلف الكنيستين الإنجيلية، والعذراء، والجزء الواقع قبل منطقة نجع أبوعصبة، ومن المقرر أن يجري العمل في نجع أبوعصبة فور تدبير الميزانية اللازمة لتعويض أهالي المنطقة تعويضًا مناسبًا عن مساكنهم.

أحمد سيد، أحد أهالي منطقة نجع أبوعصبة، قال لـ"مصراوي": "احنا في نجع أبوعصبة معندناش مانع إن الآثار تهدم بيوتنا خصوصًا إننا مش عارفين نبني، ولا نوصل صرف صحي، ومستعدين لده من أكتر من 10 سنين فاتوا بس كل اللي عاوزينه إنهم يعوضونا تعويض مناسب أو يبنوا لنا بيوت كويسة في أماكن قريبة من هنا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان