إعلان

وزير الري: لا علاقة لسد النهضة بتقليل مساحات الأرز

11:41 ص السبت 28 أبريل 2018

زيارة الوزير لمحافظة الدقهلي

الدقهلية - رامي القناوي:

نفى الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية، وجود علاقة بأزمة سد النهضة بين الجانب المصري والإثيوبي بقرار الحكومة بشأن تقليل مساحات الأرز المنزرعة.

وقال "عبدالعاطي" في تصريحات صحفية، على هامش زيارته لمحافظة الدقهلية، اليوم السبت: "من قبل بداية سد النهضة ونحن نسعى لتخفيض مساحات الأرز لتوفير مياه الري حفاظًا على مقدرات مصر من مياه النيل خصوصًا مع الزيادة المستمرة في السكان".

وشدد الوزير على ضرورة التزام الفلاحين بمساحات زراعة الأرز التي حددتها الدولة وعدم سماح الوزارة بأي مخالفات في هذا الشأن.

وأكد وزير الري أنه جرى تقنين زراعة الأرز، وتحديد مساحات زراعته لعدم إهدار المياه، مشيرًا إلى أن كمية المياه التي يستهلكها فدان الأرز تزرع 4 أفدنة من الذرة.

وقال الوزير: "إن الكمية التي تم تحديدها تكفي للاستهلاك المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر، وفي عام 1955 كنا نزرع 550 ألف فدان وكان هذا يعادل ربع عدد السكان".

وأشار وزير الري والموارد المائية، إلى أن الفلاحين بدأوا في استخدام طرق مبتكرة في زراعة الأرز مثل زراعة شتلات الأرز على صواني، قائلًا: "هذا يزيد إنتاجية الفدّان من 5 إلى 6 أطنان، ونحن أخذنا هذه الطريقة من اليابان منذ عدة سنوات ونسلط عليها الضوء هذا العام لأهميتها، إذ أن الطريقة تقلل فترة الري شهرًا، ما يوفر كميات كبيرة من المياه".

بينما قال الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية "إن نصيب الفرد من المياه وصل إلى 600 متر مكعب نتيجة للزيادة السكانية الكبيرة، وأصبحنا أمام إشكالية كبيرة إما أن نزرع ونهدر أو نشرب وهذا الأمر لا خيار فيه فحصتنا محدودة وأعدادنا تزيد".

وأضاف أن غرامات مخالفات زراعة الأرز، الدولة لن تتنازل عنها، وكنا لا نريد غرامات، ولا عقوبات، ولكن كل ما نريده هو التزام الفلاحين.

1

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان