إعلان

بالصور- فسيخ شم النسيم في كفرالشيخ.. "كُل وأنسى الأسعار"

02:42 م الخميس 05 أبريل 2018

كفر الشيخ - إسلام عمار:

مع اقتراب الاحتفال بيوم شم النسيم، وعيد الربيع، استعدت محال بيع الأسماك المملحة، الفسيخ والسردين، في كفرالشيخ والتي يعتبرها الكثيرون وجبة غذاء أساسية تعبر عن الاحتفال ببدء الربيع.

"الفسيخ عادة سنوية في شم النسيم لا ترتبط بالأسعار يعني كُل وأنسى الأسعار"، هكذا كانت كلمات "محمد علي السيسي"، أحد أشهر تجار "الفسيخ"، بمدينة دسوق بمحافظة كفرالشيخ، والتي تعد أكبر مدن الجمهورية شهرة في صناعة الفسيخ لـ"مصراوي".

السيسي قال لـ"مصراوي": "إن الفسيخ له مكانته عند الناس، لأنه توفيره في يوم شم النسيم، يعد عادة سنوية، يقبل عليها الكثيرون، مهما ارتفع سعره، فمازال زبونه موجود، وهناك ربات البيوت يحرصن على صناعته في المنزل وتسمى هذه الطريقة، في الأوساط الشعبية بكسر الفسيخ".

وأضاف: "أنه كأحد تجار الفسيخ الكبار بمدينة دسوق، يستعد ليوم شم النسيم، قبل موعده بحوالي شهر واحد، تتضمن هذه الاستعدادات، توفير أسماك البوري، بحسب المواصفات المطلوبة والتي على رأسها النظافة، وتوفير أدوات العمل المستخدمة في صناعتها، على رأسها، الملح الخشن، حيث يجري توفيره من رشيد والإسكندرية".

وتابع قائلاً: "عقب توفير جميع المستلزمات، التي تستخدم في صناعة الفسيخ، يتم تمليح أسماك البوري، ووضعها مع الملح الخشن، في براميل خشن، ويستلزم براميل خشب، لعدة أسباب أبرزها، أن هذه البراميل يكون فيها متنفس، من خلالها تخرج البكتريا، على عكس البراميل البلاستيك، ويجري وضعها، في مخزن يشترط أنه يكون سيراميك، للحفاظ على مستوى النظافة".

وأكد السيسي، لـ"مصراوي"، أن عملية طهي الفسيخ، ترتبط بحسب عوامل الطقس، فإذا كان الطقس ما زال به برودة، فتستغرق عملية طهيه في البراميل، حوالي 30 يومًا، أما لو كانت حالة الطقس بها برودة خفيفة، ووجود حرارة جوية، فتستغرق عملية الطهي حوالي 15 يومًا، ووقتها يقدم للزبون، بحسب أحجامها، وكذا بحسب طلب الزبون".

ولفت إلى رفضه زيادة أسعار الفسيخ، من خلال مبيعاتها للزبائن هذا الموسم، مكتفيًا بالعمل بنفس أسعار الموسم الماضي، مراعاة لظروف الحالة الاقتصادية للمواطنين، وهي 100 جنيه سعر الكيلو للفسيخ الكبير، ويكون سمكتين فقط و90 و80 جنيهًا للكيلو متوسط الحجم يكون 3 سمكات، و80 و70 جنيهًا للكيلو الأقل حجمًا ويكون عبارة عن 4 سمكات، وهناك صنف الفسيخ المخلي والكيلو منه بـ100 جنيه.

وكشف عن وجود زبون خاص للأسماك المدخنة "الرنجة"، حيث يجري توفيرها من مصانع تكون شهيرة، ضمانًا لجودتها، من أجل بيعها للزبون، والكيلو منها 40 جنيهًا، موضحًا أن هناك السردين، وهي أسماك مكملة للأسماك المملحة، ولها زبونها أيضًا والكيلو منها يبدأ من 60 جنيهًا للسردين الرشيدي البلدي، و50 جنيهًا للكبير، و40 جنيهًا للحجم المتوسط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان