إعلان

بالصور- "الاوبن داي" فتح بيوت ربات البيوت بواحة الخارجة في الوادي الجديد

03:05 ص الجمعة 11 مايو 2018

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

7 ربات بيوت تجمعن علي الفيس بوك علي فكرة عمل مشروع من منازلهن تدر عليهن دخلاً يساعدن به أزواجهن وأسرهن لمواجهة غلاء المعيشة بواحة الخارجة بالوادي الجديد.

تقول إيمان خميس، ربة منزل من الخارجة، لمصراوي، إن فكرة "الاوبن داي" جاءت من خلال موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك حيث اجتمعت انا وبعض أصدقائي في عدة جروبات علي الفيس تنشر وتعلن منتجات مختلفة بأسعار أقل من السوق الخارجي بنسبة كبيرة، ومن أشهر الجروبات" أرخص الأسعار – الوادي الخدمي بيع وشراء – أم يوسف عصام للمستلزمات التجميل ماي واي".

أضافت هدية حمدي، وهي أحدي العارضات وأدمن جروب " أم هدية حمدي" علي الفيس بوك لبيع المنتجات المختلفة، أن الجروبات علي الفيس بوك جعلتنا نتعرف علي المستوي الشخصي مما جعلنا نفكر في إقامة معرض نطرح فيه كل المنتجات الخاصة بنا بأسعار اقل تصل أحيانا الي 50 % لخدمة الأسرة الواحاتية، وبالفعل طرحنا الفكرة علي محافظ الإقليم، ووافق علي دعمنا باقامة المعرض لاول مرة في دار شروق التابعة للمحافظة بمدينة الخارجة، والذي لاقي اقبالًا ونجاحا غير مسبوق، مشيرة إلي أن اشتراكها في معارض " الاوبن داي" حقق لها دخلًا مجزيًا ساعدها في احتياجات الحياة اليومية ونفقات منزلها وأسرتها.

تؤكد ماري جرجس، ربة منزل من الخارجة، أنها هي صاحبة فكرة المعرض وطرحتها علي صديقاتها وهن 7 سيدات شابات، وبهدف بيع سلع رخيصة وإيجاد فرص عمل لهن بدلا من انتظار الوظيفة الحكومية ومساعد أزواجهن في نفقات الأسرة، لافتة إلي أنها أدمن جروب " أرخص الأسعار" ، وهو جروب علي الفيس بوك لبيع السلع المختلفة بأسعار أقل من مثيلاتها في السوق الخارجي.

أضافت ماري، أنها بدأت مع صديقاتها في تكوين المعرض وأطلقن عليه "الاوبن داي" أو "اليوم المفتوح" بهدف تنفيذه مرة أو مرتين كل شهر ووصل عدد المعارض التي نفذناها حتى الآن 8 معارض حيث بدأنا يوم الأول من شهر نوفمبر الماضي ووصل مدي نجاح المعرض أننا نفذنا بناء علي رغبة الأهالي معرض يوم 26 ابريل الماضي في قرية المنيرة والتي تبعد أكثر من 30 كم عن مدينة الخارجة ونجح المعرض بالرغم من صعوبة انتقال السيدات.

كما لفتت ماري، إلي أن المعرض طرح جميع احتياجات الأسرة من أدوات منزلية وإكسسوارات ولعب أطفال وملابس رجالي وشبابي وأطفالي وسجاد وكليم وأدوات زينة وتجميل وبأسعار أقل بنسبة 25- 50 % عن مثيلاتها حتى أن المحافظ اللواء محمد الزملوط، زار المعرض ووجد الأسعار أقل بشكل حقيقي مما دفعه الي دعم الفكرة ومنح القائمين عليها مقر مجاني في المرات الأولي لإقامة المعرض.

وأوضحت ماري، أن نجاح المعرض دفع بعض العارضين من محافظات آخري للاشتراك معنا بالفعل في عرض منتجات بسعار أقل من مثيلاتها حيث اشترك معنا عارضين وعارضات من محافظة سوهاج بإجمالي 10 عارضين، لافتة إلي إقامة وتنفيذ المعرض منذ أمس الأربعاء وحتى مساء اليوم الخميس 10 مايو الجاري بمركز شباب الخارجة، علي أن ننفذ معرض مماثل يوم 26 مايو لجاري بسبب تزايد الإقبال خاصة وان هناك لعب أطفال تبدأ من جنيه واحد فقط، ثم سننفذ معارض أخري بعد عيد الفطر المبارك في باقي مراكز المحافظة الأربعة.

وأشارت الي، أن القائمين علي المعرض نظموا اليوم الخميس، مبادرة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سجلنا 14 حالة اليوم وزعت عليهم هدايا عينية رمزية علي أن يجري السحب منتصف الليلة لاختيار 7 منهم وتوزع هدايا عليهم تشل لعب أطفال وأدوات منزلية وروائح رجالي وحريمي، وذلك في إطار دعم منظمي المعرض لهذه الشريحة خاصة وأن هذا العام هو عام ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت ماري: " إننا نطالب محافظ الإقليم، اللواء محمد الزملوط، بتنفيذ وعده لنا في تخصيص مكان ومقر ثابت لمعرض الاوبن داي بالممشى السياحي شمال مدينة الخارجة، حيث وعدنا بذلك في بداية أيام المعرض بسبب ما وده من إقبال شديد علي منتجات المعرض من الأهالي، أو تخصيص مكان آخر بسعر معقول حيث إننا ندفع في اليوم الواحد حاليا إيجار لمركز شباب الخارجة، 400 جنيها عن اليوم الواحد بعد أن كانت 200 جنيها فقط ونحن سيدات ولا نقوي علي مثل هذه القيمة الايجارية خاصة وأن ذلك سيتحمله المستهلك وهو ما سيضر سمعة المعرض والمواطن الغلبان".

من جانبه أكد وكيل وزارة التموين بالوادي الجديد، المهندس صلاح السيد، لمصراوي، دعم المديرية لمثل هذه النماذج الناجحة في المجتمع خاصة وأنهن سيدات ساعدن أزواجهن وأسرهن وندعم مثل هذه المعارض النشطة والتي تعمل لصالح المواطن البسيط.

أضاف صلاح، أن المديرية رفعت عن كاهل عارضات معرض " الأوبن داي" أي مبالغ مالية جراء رسوم تراخيص أو إجراءات إقامة المعرض وقدمت لهن كافة التسهيلات لهن، حتي يخرج المعرض بشكل لائق دون تحملهن أي أعباء إدارية أو مالية.

من جانبه أكد رئيس الوحدة المحلية لمركز الخارجة بالوادي الجديد، المهندس مجدي الطماوي، لمصراوي، دراسة مطلب عارضات " الاوبن داي"، في تخصيص مكان ومقر ثابت لهن في مدينة الخارجة، بعد عرض مطلبهن وموافقة محافظ الإقليم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان