إعلان

بالصور.. "لم الشمل" ابتكار شباب كفرالشيخ لمنافسة "فيسبوك"

01:18 م السبت 12 مايو 2018

كفرالشيخ - إسلام عمار:

على غرار موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ابتكر مجموعة من الشباب في قرية ميت الديبة، التابعة لمركز قلين، في محافظة كفرالشيخ، موقع "لم الشمل" ليكون ابتكارًا مصريًا خالصًا، لمنافسة الموقع العالمي.

"لم الشمل" فيه مميزات سوف يعرفها ويشعر بها الأعضاء خلال المرحلة المقبلة"، هكذا بدأ أحمد عبدالرازق سعد الدين، 35 سنة، مصمم برمجيات، حديثه لـ"مصراوي"، حول كيفية تصميم وانتشار موقع التواصل الاجتماعي "لم الشمل" على الشبكة الدولية.

وقال سعد الدين، لـ"مصراوي": "إن الفكرة بدأت بين مجموعة من الشباب، أعضاء فريق العمل، وأنا من بينهم، باستغلال مواهبنا، في مجال تصميم البرمجيات، وهدانا تفكيرنا لابتكار وتصميم موقع تواصل اجتماعي عربي، على غرار موقع الـ"فيسبوك"، ونضيف فيه بعض المميزات لتكون الأفضل عن الـ"فيسبوك"، خاصة بعد سرقة حسابات البعض".

وأضاف قائد فريق العمل، في موقع "لم الشمل" أنه من المفترض على إدارة الـ"فيسبوك"، الرئيسية، حماية حسابات الأعضاء، من الهاكر، الذي أصبح أقوى من الـ"فيسبوك" نفسه، وليست قضية التلاعب في انتخابات الرئاسة الأمريكية ببعيدة.

وأضاف سعد الدين: "نفذنا فكرتنا وصممنا الموقع بالشكل المطلوب، وقررنا أن من أهم مميزاته المبدئية، التصدي لسرقة حسابات الأعضاء، من خلال تفعيل حسابات آمنة، حتى انطلقنا على الشبكة الدولية، منذ ما يقرب أربعة أشهر، ووصلنا لغاية وقتنا هذا إلى أكثر من 3 ملايين عضو، والأعداد في تصاعد.

وأكد أنه يُمكن تفعيل حساب عليه، بالبريد الإلكتروني، أو بحساب جوجل بلس، وسوف يجري تفعيل الحسابات بأرقام الهواتف، في التطوير الجديد للموقع.

ولفت الشاب إلى مميزات إضافية على وشك تفعليها في الموقع خلال الشهرين المقبلين، تتضمن استفادة الأعضاء ماديًا، وذلك عن طريق نشر المقالات، عبر الصفحات، ودعوة الأصدقاء، ومساعدة الحكومة، في تسويق المنتجات المصرية، وبالمجان، كمساهمة من فريق الموقع، لخدمة المجتمع.

وأشار إلى تفعيل خاصية "الفيديو كونفرانس" خلال أيام قليلة، ما يُسهّل على الإدارات، والمصالح الحكومية، وأصحاب الأعمال الخاصة، التواصل مع بعضهم البعض، عبر هذه الخاصية، إضافة إلى تفعيل خاصية بث الفيديو المباشر، وحجب الصور الإباحية، والحسابات المزيفة، بطريقة ذاتية، من خلال أنظمة معينة، ابتكرها فريق "لم الشمل".

وأوضح "سعد" التفاعل الفوري مع أي شكاوى من الأعضاء، خاصة بوجود مخالفات معينة، مع مراقبة الأخبار الكاذبة، من خلال مدى قياسها بمواقع مرخصة، ومعتمدة من الجهات المعنية، ومتابعة جميع المنشورات، للتصدّي لأي محتوى مخالف أو شائعات لا تتناسب مع الأمور الدينية، وسياسة الدولة، وكل هذا من خلال 25 مصمم برمجيات، متطوعين للعمل في الموقع، وجارٍ زيادة نسبة المصممين، بعد انتهاء مرحلة تدريبهم، تمهيدًا لانضمامهم لفريق العمل.

وقال إن الموقع بها جميع اللغات الأكثر تداولًا على مستوى العالم، في مقدمتهم اللغة العربية، ويوجد به أعضاء، من دول عربية، وأوروبية، ولاتينية، وأعضاء يحملون الجنسيات الأمريكية، والكندية، مضيفًا ظهور الهاشتاج الخاص بالأكثر تفاعلًا في مصر، أو بحسب أي دولة في العالم، من خلال موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان