إعلان

جامعة سوهاج: حرمان رئيس اتحاد الطلاب من الامتحانات لضبطه متلبسا بالغش

03:22 م السبت 12 مايو 2018

جامعة سوهاج

سوهاج – عمار عبدالواحد:

قال مصدر مسئول في جامعة سوهاج، اليوم السبت، إن واقعة ضبط رئيس اتحاد طلاب جامعة سوهاج، الطالب في الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات بكلية التربية "م. ع. م"، الذي ضُبط متلبسًا بالغش، أحيلت كلها للشئون القانونية بالجامعة، بعد ثبوت محضر الغش.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، رفض فيها ذكر اسمه، أنه طبقًا لقانون تنظيم الجامعات، يحرم الطالب من أداء امتحان المادة التي ضبط فيها متلبسًا بالغش وما بعدها من مواد.

وأشار المصدر، إلى أن الطالب ضبط بحيازته 3 هواتف محمولة، سلم واحدًا منها قبل بدء اللجنة، وأبقى اثنين معه، ضبطا بحيازته محملاً عليهما مادة علمية تخص "الجبر المجرد" بالفرقة الرابعة.

وأوضح المصدر أن الجامعة والكلية اتخذتا الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الطالب، وأصرتا على التعتيم على الواقعة "إعلاميًا" حفاظًا على شعور الطالب، لولا كتابة الطالب المذكور على صفحته الشخصية في "فيس بوك" منشورًا وتعليقات بعيدة عن الحقيقة، في محاولة منه لاستعطاف الرأي العام، والتنازل عن المحضر الذي جرى تحريره له.

ونشر المركز الإعلامي لجامعة سوهاج على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أنه إيماءً لما تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي ووسائل السوشيال ميديا، عن عمل محضر غش لطالب كلية التربية م. ع ورئيس اتحاد طلاب جامعة سوهاج، والتي أثارت تساؤلات كثيرة وعلامات استفهام أدت إلى إحداث نوع من البلبلة التي قد تؤثر بشكل أول بآخر على الحقيقة والواقع المصاحب للواقعة التي تم تداولها، فإن الطالب المذكور نشر على صفحته الخاصة ما يخالف ما صاحب واقعة الغش تمامًا، فإن الجامعة توضح موقف كلية التربية من الواقعة محل اللغط، إذ تلاحظ خلال اليومين السابقين كثير من الاتهامات الباطلة التي أصابت أحد أقدم وأعرق كليات الجامعة وهي كلية التربية، بل امتدت لأشخاص بعينها، بغرض نفي الواقعة وتبرير ما حدث، فإن الجامعة بصفة عامة وكلية التربية بصفة خاصة لا تنظر عند تطبيق القانون إلا للمعايير المتفق عليها، وأن كل طلابها عند التنفيذ سواء، لا فرق بين طالب اتحاد أو طالب خارج الاتحاد".

وأوضح البيان الذي نشرته الجامعة الواقعة منذ لحظة وقوعها: "أن ما حدث في يوم 6 مايو في امتحان مادة الجبر المجرد، بالفرقة الرابعة بكلية التربية شعبة الرياضيات بلجنة 47 في الفترة المسائية من 4:1 عصرًا، لقد تم التنبيه على الجميع قبل بدء اللجنة تسليم التليفونات المحمولة كما هو معلن قبل بدء الامتحانات على صفحة المركز الإعلامي، وأن وجود التليفونات بعد بدء اللجان هو عملية شروع في الغش، وأنه في تمام الساعة الثانية تم الاتصال من مراقبة الدور الدكتورة رشا محمد عبد اللاه، بنائب رئيس عام الامتحانات وتم إبلاغه بأن ملاحظ اللجنة وجد الطالب م ع م، يقوم بالغش من تليفون محمول عليه مادة علمية تخص مقرر الجبر المجرد، فتم تحريز التليفون المحمول المستخدم في عملية الغش وإبلاغ مراقبة الدور، التي بدورها توجهت مع مراقب عام الامتحانات الدكتور حسين طه عطا، إلى اللجنة المذكورة للوقوف على تفاصيل حالة الغش المذكورة".

وتابع البيان: "إذ تم سماع الملاحظين بلجنة 47، وهم أحمد جلال حسين، والمعيدة سمية عبدالعاطي، والذين أقسما بالله علي شهادتهما، وبعد ذلك تم التأكيد من قبل مراقبة الدور الدكتورة رشا محمود وهي خريجة شعبة الرياضيات من مضاهاة المادة العلمية الموجودة على التليفون الذي فتحه الطالب، بعد تردد بكلمة سر، مع ما تم تدوينه بورقة إجابته للتأكد من استفادة الطالب من تلك المادة العلمية".

وأضاف بيان الجامعة: "أكدت مراقبة الدور خريجة شعبة الرياضيات من تماثل الإجابة على سؤالين مع المادة الموجودة فعليًا على التليفون الذي ضبط مع الطالب، وعليه شرعت الكلية بعد تمام الاطمئنان من عملية الغش وثبوتها على تحرير محضر مثله مثل أي طالب في نفس الموقف، رغم حضور الطالب وإقراره أمام الجميع ارتكابه لعملية الغش، ورجائه للتجاوز عن الواقعة، رغم أنه رئيس اتحاد طلاب الجامعة ولديه دراية كاملة بكافة الإجراءات المنظمة لعملية سير الامتحانات".

وأشار بيان الجامعة إلى أن كلية التربية كانت ستلتزم الصمت تجاه تلك الواقعة، حتى لا تجرح شعور طالب من طلابها، ولكن نظرًا لما آلت إليه التفاصيل المغلوطة التي تم نشرها، فقد رأت أنه من الأفضل أن تنشر الحقيقة.

يذكر أن ملاحظي اللجنة 47 بامتحانات الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات بكلية التربية جامعة سوهاج، ضبطا خلال امتحان مادة الجبر المجرد، الطالب "م. ع. م" متلبسًا بالغش أثناء قيامه بالغش من الهاتف المحمول.

فيديو قد يعجبك: