إعلان

بالمستندات.. 15 مليون جنيه قروض بضمان حيازات وهمية بقرية سيلا في الفيوم

04:12 م الثلاثاء 29 مايو 2018

الفيوم – حسين فتحي:

كشف تقرير حديث للجهاز المركزي للمحاسبات، فرع الفيوم عن صرف قروض كبيرة على تسهيلات بضمان حيازات وهمية، وصرف قروض لمشروعات شباب وهمية بلغت حوالي 15 مليونًا و276 ألفًا و391 جنيهًا ببنك قرية سيلا.

أوضح التقرير قيام بنك قرية سيلا بالفيوم منح شهادات ائتمانية لحوالي 95 عميلًا بضمان حيازات وهمية، لا وجود لها على أرض الواقع.

وأشار تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، إلى اكتشاف بلوغ الرصيد غير المسدد بلغ 15 مليونًا و276 ألفًا و391 جنيهًا، كما تلاحظ عدم قيام البنك بإعادة احتساب الفائدة للسلف الزراعية الممنوحة على حيازات وهمية بلغت 2 مليون و304 آلاف و124 جنيهًا، وطالب التقرير بإعادة احتساب الفائدة على القروض الاستثمارية الممنوحة للعملاء، والتي بلغت حوالي 14 مليونًا و660 ألفًا و586 جنيهًا، باعتبارها قروضًا فاسدة.

ولفت التقرير إلى وجود العديد من أوجه القصور في السجلات الخاصة بالبنك والمؤيدة لصحة الحيازات الضامنة للتسهيلات الائتمانية والذي أدى إلى منح العملاء قروضًا بحيازات وهمية.

أكد عدم وجود سجلات 3 ببنك القرية وسجلين خدمات بالبنك المشار إليه، فيما كشف أن أحد المسئولين والذي يعمل أخصائي ائتمان، وهو واحد من المسئولين عن صرف التسهيلات الائتمانية، كان محبوسًا على ذمة القضية رقم 4873 لسنة 2017 والتي قضى فيها 6 أشهر على خلفية القيام بأعمال منافية للآداب، طبقًا لمذكرة قطاع الشئون القانونية لمنطقة قبلي، ورغم ذلك صدر قرار رئيس منطقة قبلي رقم 300 لسنة 2018 بعودته للعمل كرئيس للوحدة الائتمانية ببنك قرية سيلا.

وألمح التقرير إلى تجاوز رصيد الخزينة الحد المؤمن به عليها مبلغًا قدره 150 ألف جنيه، إذ تجاوز رصيد الخزينة 3 ملايين جنيه في بعض الأحيان.

وأكد فقد 13 ملفًا لقروض عملاء بقيمة حوالي 459 ألفًا و786 ألف جنيه، وطالب التقرير بالتحقيق في واقعة فقد ملفات العملاء وتحميل المتسبب بقيمة تلك القروض .

كما طالب التقرير باتخاذ الإجراءات القانونية ضد العملاء الذين قاموا بصرف قروض على مشروعات وهمية وسداد تلك القروض، واحتساب الفائدة على كافة قروض "مشروعك" لتصبح 21,75% وإضافة الغرامة المقررة على العملاء، وكذلك العملاء العشرة المشار إليهم .

وألمح إلى اختيار أحد الموظفين الذي سبق الحكم عليه بالحبس لمدة 6 أشهر في قضية تتعلق بالآداب وبعد خروجه من السجن أُسندت إليه مهمة مصرفية.

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان