إعلان

بالصور- بخسائر 10 ملايين جنيه.. تفاصيل 8 ساعات من الجحيم في حريق "كوم أمبو"

01:07 م الجمعة 04 مايو 2018

أسوان - إيهاب عمران:

8 ساعات من الرعب والخوف عاشها عمال مصانع السكر بمدينة كوم أمبو في أسوان، عقب اندلاع النيران ظهر الأربعاء الماضي، في المنشر المسمى "بالباجاس" والذي يتم فيه تخزين مصاصة القصب التي يستخدمها مصنع الخشب الحبيبي، خاصة وأن المنشر لا يبعد سوى 300 متر فقط، عن مصنع الأخشاب، و800 متر عن مصنع السكر.

ساعات الرعب امتدت إلى أهالي أسوان بالكامل، عقب ارتفاع ألسنة اللهب، وعدم قدرة سيارات إطفاء المحافظة على إطفاء الحريق، ما دفع اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان إلى الاتصال بقائد المنطقة الجنوبية العسكرية وتم الدفع بطائرتين تابعتين للقوات الجوية للمشاركة في إخماد الحريق كما تمت الاستعانة بعدد من سيارات الإطفاء من محافظتي البحر الأحمر والأقصر.

قال سيد جاد أمين صندوق اللجنة النقابية للعاملين في المصنع، وأحد شهود العيان، إن الحريق اشتعل في تمام الساعة 11:30 ظهرًا، وساعدت حرارة الجو وسرعة الرياح على انتشار النار بسرعة ولم تتمكن عربات مطافئ الخاصة بالمصنع أو تلك الخاصة بمدينة كوم أمبو من السيطرة على النار، التي ارتفعت ألسنتها لأكثر من 20 مترًا.

مضيفًا أن عمليات الإطفاء استمرت لمدة 8 ساعات متواصلة، حتى السيطرة على الحريق، وبعد ذلك بدأت عمليات التبريد التي استمرت يومين كاملين.

وأضاف أمين صندوق اللجنة النقابية للعاملين بمصانع سكر كوم أمبو، أن العمل في مصنع السكر لم يتوقف والعمال مستمرون في وردياتهم، لكن من المتوقع توقف العمل في مصنع الخشب بسبب احتراق المادة الخام.

وأكمل محمد نجاح العمدة أمين الفلاحين بمحافظة أسوان، وأحد عمال المصنع، أن الحريق دمر المنشر بالكامل والذي يقع على مساحة 52 فدانًا، وتقدر كمية مصاصة القصب التي احترقت بحوالي 20 ألف طن والخسائر المبدئية لا تقل عن 10 ملايين جنيه، "والحمد لله لا توجد خسائر في الأرواح أو إصابات جسيمة واقتصرت الإصابات على 12 حالة معظمها اختناقات من الدخان وخرجوا جميعًا من المستشفى عقب تلقي العلاج اللازم".

وأضاف نجاح لـ"مصراوي"، أن أكثر من ألف عامل من عمال المصنع، بالإضافة إلى أهالي مدينة كوم أمبو شاركوا في عمليات الإطفاء، ومنعوا وصول النار إلى مصنعي السكر والخشب، ما ساهم في تقليل حجم الخسائر، "لأن النار لو وصلت إلى المصنعين لن تقل الخسائر عن 100 مليون جنيه".

ومن ناحيته، شكّل اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، غرفة عمليات ميدانية لقيادة عمليات الإطفاء من موقع الحريق، بالتنسيق مع القوات المسلحة واستدعاء طائرتين للمشاركة في عمليات الإطفاء كما تم الدفع بـ16 سيارة إطفاء بمحافظة أسوان، وتم الاستعانة بـ4 سيارات إطفاء من محافظتي الأقصر والبحر الأحمر.

وقال المحافظ، إنه تلقى عدة اتصالات من رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، واللواء أبوبكر الجندي وزير التنمية المحلية، لمتابعة تداعيات الحريق وتوفير الدعم اللازم للسيطرة على الحريق.

وتفقد حجازي، أمس الخميس موقع الحريق، وتابع أعمال التبريد وقدم الشكر للعاملين في المصنع، وأهالي كوم أمبو لسرعة استجابتهم ومشاركتهم في السيطرة على الحريق، كما قدم شكره لرجال الحماية المدنية للمجهود الكبير الذي بذلوه على مدار يومين كاملين.

من ناحيتهم تواجدت قيادات مصنع السكر والخشب الحبيبي، في موقع الحادث ولكنهم رفضوا الإدلاء بأي معلومات أو حديث لوسائل الإعلام كما وصل صباح أمس الخميس، المحاسب محمد عبدالرحيم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية، الذي أكد أن مصنع السكر يعمل بشكل طبيعي وأن الحريق جرت السيطرة عليه بشكل كامل، وأن النار بدأت من خارج المصنع وبسبب الرياح وصلت إلى منشر المصاصة، وهو ما أكدته المعاينة المبدئية لفريق الأدلة الجنائية، والتي أشار تقريرها إلى نشوب النار في مقلب للقمامة مجاور للمصنع، وبفعل الرياح انتقلت النيران إلى داخل المصنع.

ويواصل فريق من النيابة العامة معاينة موقع الحريق، وإجراء التحقيقات للتوصل إلى أسباب الحريق وتحديد حجم وقيمة الخسائر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان