إعلان

بالصور.. انتشار القمامة في "ترعة السخاوي" يهدد ببوار 14 ألف فدان بكفرالشيخ

11:05 م الإثنين 23 يوليو 2018

كفرالشيخ - إسلام عمار:

بطول 9 كيلو مترات، بمركز سيدي سالم، التابع لمحافظة كفرالشيخ، تسير ترعة السخاوي، كأحد أهم المساقط المائية الكبرى للري في المحافظة والمركز.

تخدم الترعة مزارعي العديد من القرى لري حقولهم الزراعية، وخلال الفترة الأخيرة تحولت من مصدر ري إلى مقلب قمامة، وانتشار للبوص والحشائش، ما يؤدي إلى صعوبة وصول المياه للحقول ويعوق مهمتها الأساسية، ويُهدد ببوار ما يقرب من 14 ألف فدان.

"حالنا واقف ومش عارفين نروي أراضينا الزراعية بسبب صعوبة وصول مياه الري لترعة السخاوي نتيجة احتياجها للتطهير"، هكذا رصد نسيم يوسف، إمام وخطيب بالأوقاف، وأحد أهالي مركز سيدي سالم، الحالة العامة التي يعيش عليها المزارعين بقرى مركز سيدي سالم المنتفعين من ري حقولهم الزراعية من ترعة السخاوي.

وأكد "نسيم" في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن ترعة السخاوي، التي تعد مصدر ري رئيسي بحسب خريطة هندسة ري غرب مدينة سيدي سالم لعدد من الحقول الزراعية بعدة قرى تتبع المركز تبدأ من قرية كوزو وبطول 9 كيلو مترات، حيث أنها أطول ترعة تخدم أكثر من 14 ألف فدان، ورغم ذلك فمازال هناك حالة لامبالاة من مسئولي الري بشأن إجراء أعمال تطهير لها - حسب قوله -

وقال إن هناك ما يسمى بالسحارة موجودة في الترعة متراكم عليها قمامة بنسبة كبيرة للغاية، وهي ضمن الأسباب التي تجعل مياه الري تحول دون وصولها لحقول المزارعين بينما هناك أسباب أخرى تشمل وجود مخلفات ردم وزراعة أشجار، وتعديات مقاهي، وكتل خرسانية عرضها مترين في طول 15 مترًا من ناحية بوابة الترعة.

فيما أوضح سعد حمام يوسف، مزارع، من أهالي مركز سيدي سالم، أنه لديه فدانين ونصف، مهددين بالبوار، إضافة إلى تهديد مزروعاته بالتلف لعدم انتظام دورة ري الأرض بالشكل المطلوب، وعدم وصول مياه الري لها إلا بصعوبة بالغة بسبب ما تحتويه الترعة من مخلفات.

ولفت "حمام" إلى أنه ضمن مجموعة من المزارعين تقدموا بعدة شكاوى لإدارة ري غرب مركز سيدي سالم، دون جدوى، فكل ردود المسئولين مبررات بوجود حالة بطء من الشرطة التي تساعدهم على تنفيذ قرارات الإزالات الصادرة بحق المتعدين على الترعة لأن في مثل هذه الأمور يحتاجون لوجود الشرطة استكمالًا لأعمال التطهير للترعة لإزالة المخالفات والتعديات.

أما حسام مصطفى إبراهيم يوسف، فقال إن ترعة السخاوي من المفترض الاهتمام بها بصفة دائمة من قبل مسئولي ري مركز سيدي سالم، لأنها أحد المساقط المائية الشهيرة التي تخدم ري أكثر من 14 ألف فدان بزمام الإدارة الزراعية بمركز سيدي سالم، ولكن لا يحدث ذلك فالإهمال هو عنوان مسئولي الري فلا أحد يعير للمزارعين اهتمامًا.

ودعا اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ إلى ضرورة النزول على أرض الواقع ليرصد بنفسه معاناة ومشاكل المزارعين في الحقول الزراعية دون الاعتماد على التقارير التي يتلقاها من المسئولين.

بينما أشار محمد محمد يوسف، مزارع، إلى أن ترعة السخاوي تتكدس بها القمامة، ولا يوجد بها أعمال تطهير منذ فترة في الوقت الذي حرر فيه المسئولين في إدارة ري غرب سيدي سالم محاضر لمجموعة من الفلاحين بسبب حدوث مخالفات منهم بشأن ترعة السخاوي من تعديات ومهازل أخرى، لكن لا يوجد تنفيذ أو اتخاذ إجراءات رادعة ضد هؤلاء المخالفين.

من جانبه قال المهندس محمد عبدالله، مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام محافظة كفرالشيخ، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إنه سوف يجري إرسال المعدات اللازمة بمركز سيدي سالم لإجراء أعمال تطهير ترعة السخاوي بناء على شكوى المزارعين، بالتنسيق مع مديرية الري بالمحافظة، ويأتي ذلك وفق توجيهات محافظ الإقليم اللواء السيد نصر، بتنفيذ خطة مواجهة مشاكل الفلاحين في الزراعات والري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان