إعلان

بالصور- "ولادنا جالهم العصبي".. أسلاك الضغط العالي تهدد حياة أهالي "فيشا سليم" بطنطا

09:34 م الأحد 12 أغسطس 2018

الغربية - مروة شاهين:

يعيش سكان قرية فيشا سليم، التابعة لمركز طنطا معاناة بسبب أسلاك الضغط العالي الملاصقة لمنازلهم والتي تمر على بعد 3 أمتار فقط من منازلهم.

ترسل أسلاك الضغط العالي، ذبذبات قوية يُمكن سماعها أثناء السير في الشارع، وداخل البيوت المجاورة لها، ما يُهدد حياة الأهالي وصحتهم، والذين حاولوا اللجوء إلى المسئولين لحل المشكلة أكثر من مرة دون جدوى.

" خايفين على ولادنا اللي خلاص جالهم العصبي، من التيار الكهربائي" بهذه الكلمات عبّر أحمد شوقي، أحد أهالي القرية، عن غضبه، موضحًا أن منزله ملاصق لمحوّل ضغط عالٍ، وأنه يخاف على أطفاله من أن يطولهم تيار كهربائي أو إصابتهم بأي أمراض تتسبب فيها الذبذبات الكهربائية القوية التي تصدر من المحولات الكهربائية الضخمة التي تغذي القرية بالكامل .

فيما قال نصر العفيفي، أحد أهالي القرية أن الأزمة تفاقت خلال تلك الأيام بعد التوسعات العمرانية في الأراضي الزراعية، ودخول تلك الأراضي كردون مبانٍ بعد أن كانت أراضٍ زراعية خالية من السكان، وأصبحت المباني ملاصقة للمحوّل وأسلاك الضغط العالي، ما يُشكّل خطرًا كبيرًا على أهالي القرية .

وأضاف أن "الشركة تعهدت بنقل المحوّل في حالة الضرر منه عندما أردنا استخدام الأرض والبناء عليها ولم ندرك الخطر القادم منها على صحة أطفالنا فأصبح الأطفال يعانون من أمراض عصبية وتشنجات واضحة لكثرة تعرضهم لتلك الذبذبات".

بينما أوضح محمد عفيفي، أحد أهالي القرية، أن ابنه 6 سنوات، يعاني من تشنجات عصبية، وأن الأطباء أكدوا أنها نتيجة تعرضه لذبذبات الضغط العالي، وأشار إلى أنه بعد مخاطبة الشركة لأكثر من مرة كان ردهم أنهم يحاولون إيجاد أماكن جديدة، أو تقنيات جديدة تجعلهم يستغنون عن تلك الأسلاك الضخمة.

وقال مسؤول بشركة كهرباء جنوب الدلتا، إن هناك دراسات وخطط مستقبلية للاستغناء عن الأسلاك والمحولات الكهربائية، وإبعادها عن الكتل السكانية حتى لا تشكل خطرًا على حياة المواطنين، واستبدالها بالمحلات الهوائية .

وأشار المسئول الذي رفض نشر اسمه إلى أن قرية فيشا ضمن الخطط التي تم الإعداد لها، ولكن يتم التنفيذ حسب الميزانية المقررة من الشركة .

وأضاف أن المحولات كانت في بداية الأمر موجودة في أراضٍ خالية من السكان، إذ كانت أراض زراعية فقط، لكن مع التوسع العمراني وزحف السكان على الأراضي الزراعية، أصبح أبراج الكهرباء ملاصقة للمساكن، وتفاقمت المشكلة، لافتًا إلى إزالة كافة أبراج الكهرباء والمحولات من الشوارع بعد تنفيذ خطة الوزارة، حرصًا على حياة المواطنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان