إعلان

بالصور- افتتاح "بينالي" مكتبة الإسكندرية الدولي في نستخه الثامنة بمشاركة 13 دولة

08:36 م الإثنين 10 سبتمبر 2018

الإسكندرية – محمد البدري:

افتتح الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، مساء اليوم الإثنين، الدورة الثامنة من بينالي كتاب الفنان لعام 2018، بمشاركة 65 فنانًا مستقلًا من 13 دولة.

وثمّن الدكتور مصطفى الفقي، المشاركة الكبيرة التي يحظى بها المعرض هذا العام، لافتًا إلى استمرار دور مكتبة الإسكندرية في دعم الفن والثقافة قائلاً: "ستظل مكتبة الإسكندرية منارة مضيئة للفن والثقافة والسياسة والأدب".

وأضاف أنهم يسعون في كل اتجاه من أجل استمرار ريادة مكتبة الإسكندرية في العالم أجمع، مشيرا إلى الانشطة المتعددة التي تقيمها مكتبة الإسكندرية كل يوم فضلا عن الاقبال الجماهيري الكبير الذي تحظى به فعاليات المكتبة.

من جانبه قال جمال حسني، مدير إدارة المعارض والمقتنيات بمكتبة الإسكندرية، إن أهم ما يميز هذه النسخة هي المشاركة الكبيرة من الفنانين من الدول المختلفة، لافتا إلى الجزء الخاص بالفنان أحمد مرسي، والذي يعرض كتاب متتابعة كفافيس والذي يقيم في نيويورك وهو عبارة عن ترجمة لأشعار الشاعر كفافيس وعليها رسومات الفنان أحمد مرسي.

ويعرض بينالي مكتبة الإسكندرية هذا العام مجموعتين فنيتين دوليتين؛ هما: مجموعة من مشروع "كتابة الكوميديا الإلهية" لأكثر من 10 فنانين متعددي الجنسيات، من تنظيم الدكتور بابلو ساباتيني مدير المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة؛ ومجموعة دار نشر "لاديان فرانسيز"، وهي مختصة بإصدار الكتب يدوية الصنع، وتشارك بـ 18 كتابًا فنيًّا جديدًا لفنانين أوروبيين مختلفين، يهديها للمكتبة جون بول أوريليا؛ مدير "لاديان فرانسيز"، كذلك هناك مشاركة خاصة للفنان الكبير أحمد مرسي بكتاب "متتابعة كفافيس".

ويمثل الفنانون المشاركون 13 دولة هي الأرجنتين، وأيرلندا، وبولندا، وجمهورية مصر العربية، وسلوفينيا، وصربيا، والصين، والعراق، وكندا، والمجر، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، واليونان.

أما الفنانون المصريون المشاركون في هذه الدورة، فهم: أحمد عبد الكريم، وأسامة عبد المنعم، وأشرف الحادي، وألفونس لويس، وحازم المستكاوي، وحسام السواح، وخالد سراج، وداليا رفعت، وصفاء عطية، وعبد الوهاب عبد المحسن، وعمر طوسون، ومحمد المصري، ومحمد بنوي، ومحمد علاء، ومحمد وهبة، ومصطفى الرزاز، ومها جورج، وهاجر رجب، وهبة خليفة، وهبة عزيز، ويوسف راغب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان