إعلان

بالصور- في حي شعبي.. فنانون ينشرون البهجة بتلوين منازل البسطاء بالإسكندرية

08:29 ص الخميس 13 سبتمبر 2018

الإسكندرية - محمد البدري:

بقدرات فنية مليئة بالأمل استطاعت مجموعة من الشباب والأطفال الموهوبين، تحويل جدران وواجهات المنازل بمنطقة شعبية بسيطة في حي شرق الإسكندرية إلى لوحات فنية مبهجة تسر الناظرين.

قبل أسبوع من المشهد المبهج كانت منطقة "دنّا" الشعبية شرقي الإسكندرية،عبارة عن منازل قديمة وواجهات شبه متهالكة يكسو جدرانها آثار الأتربة وعوادم السيارات، إلا أن المشاركون من طلبة الفنون الجميلة وعدد من أبناء المنطقة حققوا الهدف المنشود الذي خططوا له ورسموا أشكالاً فنية مليئة بالألوان والحياة لبث روح الأمل والبهجة بين الناس.

البداية كانت بمبادرة تحمل اسم "إرسم شارعك" طرحها الدكتور عادل مصطفى، أستاذ بقسم التصوير كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية وتبناها نادر عبدالهادى رئيس جمعية تحديث الصناعات الصغيرة، تهدف إلى اختيار منطقة شعبية بسيطة لنشر البهجة بين سكانها برسم وتلوين المنطقة مع تشجيعهم على المشاركة ومن ثم نشرها في مناطق مشابهة بالمحافظة.

بعد أيام على طرح الفكرة بدأ التنفيذ بمشاركة فعالة من طلاب كلية فنون جميلة الذين رحبوا بالتطوع لمساعدة الأهالى، وبحسب الدكتور عادل مصطفى صاحب فكرة المبادرة قال إن الهدف منها إعادة الجمال إلى المنطقة الشعبية حتى يخرج من إطار دور العرض والمتاحف إلى البسطاء والأشخاص العاديين حتى يكون المألوف لديهم هو الجمال وليس العكس.

وتمنى عادل أن يتم تعميم الفكرة على كافة شوارع وأحياء الإسكندرية لما في ذلك من تعزيز مشاعر الحب والانتماء للأماكن التي يعيشون بها وذلك باستخدام رسوم بسيطة ملونة تبهج المارة والزائرين.

وأشار إلى أن مشاركة الأهالى كانت كبيرة وفعالة بعد أن لاقت استحسانهم، خاصة وأن المبادرة تعمل على إطلاق طاقات الشباب في الإبداع من خلال الرسم.

وقال نادر عبد الهادي رئيس الجمعية، نشعر بالفخر بالمشاركة في تلوين جزء من تلك المنطقة الشعبية لاسيما وأن المبادرة لاقت استحسان الأهالي ونتمنى أن يتم نشرها في صورة مسابقة تتنافس فيها الشوارع وأن يتبناها محافظ الإسكندرية

وأوضح أن المبادرة تحمل جانب من الجرأة وتؤكد أن الفن عنصر رئيسي في تطوير البلد بأيادي الشباب المصري، لاسيما وأن الفن يخلق حالة من الرقي في أي مكان مهما كانت طبيعته.

واختتم حديثه قائلاً هدفنا أن ننشر الفن في المناطق الشعبية ونساهم في إظهار الصفات الجميلة التي تتميز بها، نحاول أن نؤكد على أن الإسكندرية ستكون أفضل بالألوان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان