إعلان

بالصور... أسوان تبدأ 2019 باكتشاف 6 مقابر أثرية من عصر الدولة القديمة

10:41 م الثلاثاء 22 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

استطاعت منطقة آثار أسوان التربع على عرش الاكتشافات الأثرية على مستوى الجمهورية خلال السنوات الأربعة الماضية، وبدأت عام 2019 بالإعلان عن اكتشاف 6 مقابر أثرية بمنطقة قبة الهواء بمدينة أسوان.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة الأثرية الإنجليزية التابعة لجامعة برمنجهام والعاملة بمشروع قبة الهوا بأسوان نجحت في الكشف عن 6 مقابر مختلفة الأحجام ترجع إلى عصر الدولة القديمة.

وأضاف أن المقابر المكتشفة تختلف في أحجامها حيث تتراوح أبعادها ما بين 190 285 xسم، 352 x 635 سم. ويوجد اثنين منهما ذات مدخل محفور في الصخر، وواحدة لها مدخل سليم ومكتمل تمامًا ومغلق بالأحجار، ومدخل لغرفة الدفن الخاصة بها مغلق بعناية بجدار من الطوب اللبن.

مشيرًا إلى أنه على الرغم من ذلك فقد تعرضت للنهب في العصور القديمة من خلال اللصوص الذين حطموا الجدار الخلفي لها.

بينما قال الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن منطقة آثار أسوان حققت على مدار السنوات الأربع الماضية اكتشافات أثرية مهمة حصدت بها المركز الأول على مستوى الجمهورية في عدد الاكتشافات الأثرية وآخرها عام 2018 حيث نجحت البعثات المصرية والأجنبية العاملة في أسوان في تحقيق 12 كشفًا أثريًا مهمًا.

وأضاف "سعيد" إننا مع بداية 2019 حققنا أول كشف أثرى بمنطقة قبة الهواء لعدد 6 مقابر أثرية تحتوى على أجزاء من قناع جنائزي ، وتمٌيمة معدنٌية صغٌيرة تظهر الإله خنوم ، وكمٌية كبٌيرة من الفخار التي لا يزال بعضها محتفظ بمحتوٌياتها القدٌيمة، وتم نقل جميع محتويات المقابر المكتشفة إلى المخزن المتحفي بأسوان.

وأرجع "سعيد" أهمية الكشف إلى أن المقابر ترجع لعصر الأسرة الرابعة، وتعتبر أقدم مقابر تم اكتشافها حتى الآن فى منطقة قبة الهوا حيث كانت المقابر السابقة كلها تعود إلى الأسرة السادسة .

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان