إعلان

"الأكاديمية العربية".. تعرف على أول صرح تعليمي في العلمين الجديدة (صور)

09:18 م الأحد 06 أكتوبر 2019

الإسكندرية– محمد عامر:

على أرضها دارت أكبر معارك التاريخ الحديث بين جيوش المحور والحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية ما أكسبها شهرة عالمية، وعُرفت شواطئها منذ القدم برمالها البيضاء لذا أطلقوا عليها اسم "الأرض البيضاء".

هنا مدينة العلمين الجديدة حيث تدور الآن على أرضها معركة من نوع آخر، أسلحتها العمل والتنمية لإنشاء مدينة عالمية تعد باكورة الجيل الرابع للمدن الجديدة الواعدة نحو التنمية المستدامة.

ومع انطلاق العام الدراسي الجديد، فتحت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أبواب فرعها الجديد لاستقبال آلاف الطلاب لتصبح أول صرح للتعليم الجامعي بمواصفات عالمية على أرض مدينة "العلمين الجديدة".

فرع الأكاديمية العربية –إحدى المؤسسات التابعة لجامعة الدول العربية- يقع على مساحة تبلغ 62 فدانًا بمدينة العلمين الجديدة، ويضم 34 مبنى تشمل مباني "الكليات، الإقامة، المبنى الرئيسي، مركز الإبداع، المكتبة، الكافيتريات".

12 كلية متنوعة يضمها الفرع الجديد للأكاديمية من بينها النقل البحري والصيدلة وطب الأسنان والإدارة واللوجستيات والنقل والآثار الغارقة والهندسة بفروعها "الميكانيكا، الطاقة، العمارة، الإنشاءات".

الصيدلة وطب الأسنان

وانتظمت الدراسة بكليتي طب الأسنان والصيدلة منذ أيام، وذلك ضمن المرحلة الأولى لتشغيل الفرع الجديد للأكاديمية، على أن يجري افتتاح الكليات الـ 10 الأخرى تباعا على مرحلتين.

كلية طب الأسنان، تقدم بكالوريوس في جراحة الفم والأسنان على مدار 5 سنوات دراسية " 10 فصول دراسية مختلفة" ويتم تنفيذ التدريب العملي في الفصول الصيفية بين السنة الرابعة والخامسة.

أما كلية الصيدلة فتقدم بكالوريوس الصيدلة "B. Pharm" على مدار خمس سنوات دراسية "10 فصول دراسية" بإجمالي 195 ساعة، عدا قسم التيقظ الدوائي - تقييم آثار العقاقير الطبية- فتصل مدة الدراسة بها لـ 6 سنوات.

لحظة تاريخية

ويصف الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية، افتتاح الفرع الجديد باللحظة التاريخية، قائلًا: "تكتسب الأكاديمية قوتها منذ تأسيسها قبل أكثر من 45 عامًا لإثراء التعليم العالي والبحث العلمي".

وكشف عبدالغفار، عن أنه يجرى توفير اعتمادات دولية لخريجيها مثل "ABET - RIBA - ZEvA " بما يمكنهم من التنافس في السوق الدولي، مشيرًا إلى أن الأكاديمية ستوفر أيضًا خدمات استشارية لمدينة العلمين الجديدة بمختلف المجالات العلمية والفنية التي تتميز بها الأكاديمية محليًا وإقليميًا.

وأضاف رئيس الأكاديمية العربية للنقل البحري، أن الفرع الجديد بمدينة العلمين جري إنشائه بما يحقق تطلعات أولياء الأمور وأبنائهم في خدمة تعليمية متميزة التطور العلمي في مجالات الصناعة والعلوم الطبية والإدارية في الآونة الأخيرة.

العمل مستمر

وتتواصل أعمال التشييد والتجهيزات للانتهاء من باقي المنشآت الضخمة للفرع الجديد للأكاديمية العربية، والذي يوضح شكلها النهائي "ماكيت ضخم" بالمدخل الرئيسي للمبنى التعليمي الذي يتميز بطابع مختلف من حيث التكنولوجيات المستخدمة.

وتعد كلية الذكاء الاصطناعي ثالث كلية سيتم افتتاحها قريبا في مقر العلمين، باعتبار الذكاء الاصطناعي من أهم العلوم التي شهدت تطورًا وانتشارًا سريعًا في جميع أنحاء العالم في الآونة الأخيرة.

يذكر أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أنشئت عام 1972 وهي منظمة رائدة – تابعة لجامعة الدول العربية- في مجال التعليم والتدريب والبحث العلمي والاستشارات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان