إعلان

"هوسا وسواحلية".. جامعة أسوان تنظم ندوة عن اللغات الإفريقية

04:41 م السبت 02 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

نظم معهد البحوث والدراسات الأفريقية ودول حوض النيل بجامعة أسوان، ندوة بعنوان "اللغات الإفريقية وأهميتها في الوقت الحاضر" تحت رعاية الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان.

حضر الندوة كلًا من الدكتور أيمن عثمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور السيد عويس عميد معهد البحوث والدراسات الإفريقية، والدكتور ماهر إبراهيم وكيل المعهد لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أيمن الأعصر رئيس قسم اللغات الإفريقية بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر بالقاهرة، والدكتور شوقي الفرماوي مدرس لغة الهوسا، والدكتور حسام رمضان مدرس اللغة السواحلية ولفيف من هيئة التدريس والطلاب.

وقال الدكتور أيمن عثمان، إن هذه الندوة الهامة يدري تنظيمها عقب نجاح جامعة أسوان في تنظيم أسبوع الجامعات الإفريقية الأول بمشاركة أكثر من 21 دولة و24 جامعة مصرية.

وأضاف الدكتور السيد عويس، أن الندوة ألقت الضوء على أهمية دراسة اللغات الإفريقية باعتبارها حلقة الوصل بين المصريين وأشقائهم بالقاهرة السمراء، موضحًا أن معهد البحوث والدراسات الإفريقية، يستعد لتنظيم المؤتمر الأول للتنمية المستدامة في قارة إفريقيا في العام المقبل، علاوة على دراسة إنشاء مركز متخصص في الدراسات الإفريقية، ومركز لدراسات اللغة النوبية الموجودة في أسوان.

وأضاف الدكتور أيمن الأعصر أن القارة الإفريقية يوجد فيها أكثر من 1000 لغة يتحدث بها أبناء القبائل المختلفة، ومنها على سبيل المثال اللغة السواحلية التي يتحدث بها أكثر من 300 مليون نسمة في شرق ووسط قارة إفريقيا، علاوة على لغة الهوسا.

وقال الدكتور الأعصر، إن اللغة السواحلية كانت تكتب بالحرف العربي، إلى أن جاء الاستعمار وحول حروفها للاتينية، عام 1890، ووجدنا بردة البوصيري الشهيرة وكانت أبياتها مكتوبة باللغتين العربية والسواحلية.

وناشد الأعصر، الأزهر الشريف، بإيفاد دعاة وأئمة يتحدثون اللغات الإفريقية في البعثات التي ترسل إلى هذه الدول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان