إعلان

"الوليمة" في المرتبة الثالثة.. تعرف على تقاليد كرم الضيافة في جنوب سيناء

05:24 م الجمعة 22 نوفمبر 2019

تقاليد كرم الضيافة في جنوب سيناء

جنوب سيناء - رضا السيد:

خصوصية شديدة يتمتع بها أهالي البادية في محافظة جنوب سيناء، تظهر تفاصيلها في العادات والتقاليد الحياتية اليومية، لا سيما في استقبال الضيف، والطقوس التي تًمارس منذ القدم وحتى اليوم في الكثير من المناطق.

"مصراوي" رصد أبرز العادات والتقاليد التي يمارسها أهالي البادية في جنوب سيناء مع الضيف منذ قدومه إلى منزل مضيفه وحتى يخرج إلى حال سبيله.

محمد فتيح الجبالي، من أبناء قبيلة الجبالية، بجنوب سيناء يقول: "الضيف عند البدو هو الشخص الوافد لموضع غير موضعه، وللضيف مكانة عظيمة عند البدو، فلا يتوانون في تقديم حق الضيافة له، فهو طبع أصيل تميز به البدو عبر التاريخ".

وأضاف "الجبالي" أن "للضيف منزلة وواجبًا عند البدو، ما دام نزل أو دخل بيت مضيفه، وإن كان عدوا، لأن من دخل البيت فقد أمن على نفسه، وخاصة إذا تناول طعامًا أو شرابًا أصبح في مأمن ولو كان في وكر عدوه".

وأوضح أن الضيف متى قدم على صاحب البيت يستقبل بالحفاوة والترحيب ومن أشهر الأقوال المأثورة عند البدو في هذا الشأن "إذا أقبل أمير وإذا جلس أسير وإذا قام شاعر" ومعنى ذلك أنه يجب على المضيف أن يستقبل ضيفه بالحفاوة اللازمة والترحيب الحار على قدومه وإظهار الوجه البشوش والفرح لمقدمه وهو يتساوى في ذلك بمنزلة الأمراء.

وأشار إلى أن الكرم لدى القبائل البدوية، اقترن بالقهوة، والتي تعد أول ما يقدم للضيف ويقوم بإعدادها صاحب البيت بنفسه، ثم يقدم له من الطعام الموجود في المنزل منذ حضوره، حتى لو كان في وقت متأخر من اليوم، وهي عادة جرت في البادية، وفي الوجبة التالية يجرى إعداد وليمة يدعى لها الجيران".

ولفت إلى أن البدوي مهما بالغ في إكرام ضيفه في الطعام والشراب فإنه يعتذر عن التقصير حتى لو لم يكن مقصرًا، ومن مواضع النقد عند أهل البادية، والتي لا يزال معمولا بها حتى الوقت الحالي، تناول الطعام قبل الضيف، وتناول الطعام باليد اليسرى، ونقل الطعام من الصحن إلى الصحن، وتناول الطعام من أمام غيره والنهوض من على المائدة قبل نهوض الضيف".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان