إعلان

بالصور.. "مصراوي" يلتقي مصمم تطبيق "رد" لتوفير أكياس الدم

08:23 م الإثنين 25 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

المنشورات المنتشرة على موقع التواصل الاجتماعي، والتي يطلب أصحابها متبرعين بالدم لحالات حرجة، كانت دافعًا قويًا وراء التصميم الذي نفذه ناهد يونس، الطالب بالفرقة الثانية بقسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة جامعة أسيوط، لأول تطبيق إلكتروني على الهواتف النقالة لحل مشكلة نقص الدم بالمستشفيات.

"مصرواي" التقي الطالب بعد فوزه بالمركز الأول في مسابقة "نواة 2019" لريادة الأعمال والابتكار، والتي نظمها المجلس الدولي للمشروعات الصغير والشبكة الدولية لريادة الأعمال، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

بداية الفكرة

يقول ناهد، إن فكرة تصميم تطبيق "رد- Red" جاءت صدفة بعد مشاهدة العديد من رسائل المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يطلبون متبرعين بالدم "فكرت في تصميم وسيلة تنظم التواصل بين المواطنين المحتاجين لمتبرعين بالدم".

"عملت أبلكيش بعنوان رد- Red وهو تطبيق مجاني يستخدم على الهاتف المحمول، ومهمته تسهيل مهمة توفير أكياس الدم لمحتاجيها... نوصل المتبرع إلى المتبرع له من خلال خطوات بسيطة عبر التطبيق.. نحن نمثل حلقة الوصل بين المتبرع بالدم ومحتاج الدم".

ويقول يونس إن مستخدم التطبيق لا يحتاج سوى الضغط بإرسال "أنا محتاج دم"، وهو الإجراء الذي يوصل طلبه إلى كافة المشاركين في التطبيق من نفس فصيلة دمه، والراغبين في التبرع، ما يجعل أمر التبرع أسرع من المعتاد على مواقع التواصل.

ويشير مصمم التطبيق إلى أن عدد مستخدمي التطبيق إلى الآن بلغ نحو 5 آلاف مستخدم، منهم 80% بمصر و20% من دولة الهند وأمريكا، و15 دولة مختلفة أخرى.

المركز الأول

حصل ناهد على المركز الأول في مسابقة "نواة 2019" لريادة الأعمال والابتكار، والتي نظمها المجلس الدولي للمشروعات الصغير والشبكة الدولية لريادة الأعمال، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر نوفمبر الجاري في مصر. وتهدف المسابقة إلى تقديم الدعم للشباب المبتكرين من أصحاب الأفكار الإبداعية والشركات الناشئة.

استغرق الإعداد لتنفيذ التطبيق نحو أكثر من عام ونصف العام، حسبما ذكر نهاد، الذي لفت إلى أن التطبيق يسهم في توضيح موقع المستشفى وعنوانها لتسهيل وصول المتبرع إلى المكان في أسرع وقت.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان