إعلان

بحث دولي لأستاذ بجامعة المنصورة حول تنمية الموارد المائية في مجلة "الناتشر"

04:59 م الثلاثاء 26 فبراير 2019

جامعة المنصورة

الدقهلية - رامي محمود:

أعلنت جامعة المنصورة، اليوم الثلاثاء، نشر الدكتور محمد الألفي، الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بنشر بحث جديد في مجلة "سينتيفك ريبورت" التابعة لمجموعة الناتشر العريقة.

وقال بيان للجامعة، إن البحث يهتم بشكل أساسي بكيفية تنمية الموارد المائية الشحيحة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال البحث عن المياه الجوفية ومعرفة أماكن تواجدها وتحديد كمياتها بدقة عالية وتنميتها، وذلك من خلال تكامل الدراسات الهيدرولوجية والجيوفيزيائية ونظم المعلومات المكانية.

وأضاف البيان، أن هذا البحث يتناول دراسة خزانات المياه شديدة التعقيد من حيث كونها ذات طبقات جيرية ومطوية وحبيسة. وجرى دراسة مسارات المياه الجوفية داخل الخزان المطوي وقياس المسامية والنفاذية والتوصلية الهيدوليكية وغيرها من المعاملات في النطاقات المختلفة للخزان بدقة عالية من خلال تكامل البيانات الهيدرولوجية وسبر الآبار وتجارب الضخ وهيدروكيميائية المياه.

من جهته قال الدكتور محمد الألفي، إن تطبيق طريقة هذا البحث يمكن تحسين الفهم لأنظمة المياه الجوفية المختلفة والمساعدة على نمزجتها ومعرفة مسارات سريان المياه الجوفية داخل الخزان، ومعرفة أنسب النطاقات المنتجة للمياه الجوفية في الخزانات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان