إعلان

"الإسكندرية السينمائي" يحتفل بمرور 100 عام على ميلاد إحسان عبد القدوس

12:40 م السبت 06 أبريل 2019

إحسان عبد القدوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الأديب إحسان عبد القدوس، خلال الدورة 35 للمهرجان التي تقام في الفترة من 8 إلى 13 أكتوبر المقبل.

وذكر بيان صادر عن إدارة المهرجان، السبت، أنه من المقرر الاحتفاء بمئوية الأديب المصري الراحل بحضور نجله المهندس أحمد عبد القدوس، ومن المقرر أن يصدر المهرجان في ضوء المناسبة كتابا يتناول مسيرته الأدبية وأعماله التي قدمتها السينما، وهو من تأليف الناقدة السينمائية آمال عثمان.

ويعتبر إحسان عبد القدوس أحد أهم الأدباء المصريين الذين أثروا الحركة السينمائية، حيث قدم روايات أدبية تجاوزت الـ600 عمل.

وولد الأديب الراحل في الأول من يناير 1919 ورحل عن عالمنا في 12 يناير 1990، ويمثل "عبد القدوس" نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى العالمية وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة.

وكان للأديب الراحل دورا بارزا في صناعة السينما كمؤلف وكاتب للسيناريو، حيث كتب السيناريو والحوار للكثير منها، كما شارك في صياغة وكتابة حوار العديد من الأفلام مثل فيلم "لا تطفئ الشمس" للمخرج صلاح أبو سيف الذي كتب نص الحوار فيه.

كما يعتبر كتابة الحوار لفيلم "إمبراطورية م" الذي كانت قصته مكتوبة على 4 أوراق فقط، ومن إخراج حسين كمال، أحد أشهر أعمال الكاتب الذي شارك أيضًا سعد الدين وهبة ويوسف فرنسيس في كتابة سيناريو فيلم "أبي فوق الشجرة".

ووصلت عدد رواياته المصورة إلى 70 فيلم ومسلسل سينمائي وتلفزيوني، ليصبح أكثر كاتب وروائي له أفلام ومسلسلات في تاريخ السينما والتلفزيون المصري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان