إعلان

بعد 147 سنة.. مكتبة الإسكندرية تُعيد نشر كتاب "محمود الفلكي"

12:11 م الخميس 20 يونيو 2019

مكتبة الأسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلن مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، إعادة نشر وطباعة كتاب "رسالة عن الإسكندرية القديمة" الذي ألفه محمود باشا الفلكي، رائد علم الفلك الحديث وعلم الفلك الأثري قبل نحو 147 عاما.

وتتيح الطبعة الثانية من الكتاب، التي يصدرها المركز لجمهور القراء والدارسين الاطلاع على خريطة الفلكي ودراساته باعتبارهم المرجع الأول والأساسي لكل من يدرس تاريخ المدينة وآثارها.

وكانت النسخة الأصلية من كتاب الإسكندرية القديمة لمحمود الفلكي طُبعت باللغة الفرنسية في كوبنهاجن بالدنمارك في 1872، وجاءت النسخة المترجمة للعربية والتي طبعت في القاهرة عام 1967، ويرجع الفضل في ترجمتها وإصدارها باللغة العربية للسفير محمود صالح الفلكي حفيد محمود باشا الفلكي، وذلك لتكون هذه المذكرات في متناول القارئ العربي.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم، أن محمود باشا الفلكي قام بتكليف من الخديوي إسماعيل بعمل حفائر وتحديد تخطيط المدينة القديمة وشوارعها وموقع المباني والمنشآت العامة التي كانت تشملها المدينة، كما سجل ملاحظاته على تلك الحفائر وما ترتب عليها من اكتشافات.

كما ساهم الفلكي في رسم خريطة للإسكندرية القديمة وأخرى للمدينة المأهولة ودوّن في تلك الخريطة جميع المباني العامة وشوارع المدينة بأسمائها، كما قام بعمل دراسات مساحية ورسم خريطة للمنطقة المحيطة للمدينة والإقليم، ومن أبرز سمات هذه الخريطة تحديد بحيرة مريوط والمنطقة المحيطة بها في الدلتا حين ذاك، ومازالت تلك الخريطة بمثابة الخريطة الأم لطبوغرافية المدينة القديمة.

وكانت كرمت مصر محمود باشا الفلكي بإطلاق اسمه على أحد أهم شوارع وسط المدينة تخليدًا لذكراه واعترافًا بأعماله في اكتشاف وتسجيل تاريخ الإسكندرية القديمة، وأيضًا لأبحاثه وكتبه الأخرى المنشورة دوليًّا ومحليًّا، ولإسهاماته في تأسيس الجمعية الجغرافية بالقاهرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان