إعلان

بالصور.. أهالي أسيوط يحتفلون بميلاد جلال الدين السيوطي

06:56 م الجمعة 28 فبراير 2020

أسيوطـ محمود عجمي:

احتفل أهالي أسيوط وأتباع الطرق الصوفية، اليوم الجمعة، بميلاد العارف بالله جلال الدين السيوطي، بمنطقة القيسارية بحي غرب مدينة أسيوط.

وقال الشيخ مدحت محمد محمود رئيس المساجد الحكومية والأهلية بإدارة أوقاف غرب أسيوط، إن العارف بالله الشيخ جلال الدين السيوطي، ولد في غرة شهر رجب من سنة 849 هـ، الموافق سبتمبر من عام 1445م، بالقاهرة، واتجه السيوطي إلى حفظ القرآن وأتم حفظه وهو دون الثامنة، إذ كان أبوه أحد العلماء أصحاب المكانة العلمية الرفيعة.

وأضاف رئيس المساجد الحكومية والأهلية بأسيوط، أنه يجرى الاحتفال بليلة العارف بالله جلال الدين السيوطي، مرتين في العام خلال شهري فبراير وسبتمبر بذكرى الميلاد والوفاة؛ مشيرًا إلى أن الاحتفال يشارك فيه علماء الأزهر والأوقاف وأبناء الطرق الصوفية ومريدين السيوطي، وسط ابتهالات وإنشاد ديني وحلقات الذكر.

وتابع الشيخ مدحت:" أن الشيخ جلال الدين السيوطي، تميز بقدرته على حفظ الكتب في سن مبكر من العمر، ومنها كتب منهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك والعمدة، فاتسعت مداركه وزادت معارفه حتى المئات من الكتب بلغت 600 مصنف في الفقه والحديث والتفسير والبلاغة والنحو والأدب والتاريخ"؛ ومن أشهر مؤلفاته: "فضائل مكة والمدينة ومختصر الأحياء، الإتقان في علم القرآن، وشرح الصدور بشرح حال الموتى، وكتاب مفتاح الجنة وتنوير الحوالك في شرح موطأ الإمام مالك".

وكان السيوطي محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم الكمال بن الهمام الحنفي أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا خاصة في ابتعاده عن السلاطين ورجال الدولة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان