إعلان

حواجز حديدية وشوارع مهجورة.. "كورونا" يحاصر سكان 7 عمارات في بورسعيد (فيديو وصور)

06:56 م الثلاثاء 07 أبريل 2020

بورسعيد - طارق الرفاعي:

"ممنوع الاقتراب".. لافتة لن تقرأها مكتوبة بمحيط 7 عمارات في أحياء محافظة بورسعيد جرى تطبيق الحجر المنزلي على سكانها لظهور حالات إيجابية لفيروس "كورونا" المستجد بين سكانها، ولكنك ستلمسها مع كل خطوة في محيط تلك العمارات التي سيطر الهدوء على شوارعها وتجدها خاوية معظم الأوقات، ما يجعلك تظن أن سكانها قد هجروها إلى الأبد.

حواجز حديدية زرقاء اللون، تجدها موضوعة أمام بوابات العمارات السبع، ونوافذ معظمها مغلق طوال الوقت، لا يطل منها سكانها إلا عند وصول الوجبات أو لطلب احتياجاتهم اليومية، في ظل التزام يستحق الإشادة بالبقاء في المنازل.

رصد "مصراوي" وصول عدد من قيادات حي الضواحي ومديريتي التموين والتضامن الاجتماعي وقيادات أمنية لتوصيل الوجبات لسكان إحدى العمارات، والتواصل مع السكان عن احتياجاتهم وتلبية مطالبهم.

انقسم سكان العمارات المحيطة بعمارات الحجر المنزلي بين خائف أو قلق على أولاده وبين متفائل بالمستقبل، حيث أكد محمد عادل أحد سكان العمارات المجاورة لعمارة حجر منزلي في حي الضواحي، أن الحي يأتي يوميًا لتطهير العمارات والمنطقة بالكامل، بالإضافة إلى توفير وجبات يومية وتوزيع كراتين مواد غذائية لهم، مضيفًا: "الحق يقال خائف على أولادي من النزول للشارع وملتزم بتعليمات الدولة، ومعظم سكان المنطقة لا يقتربون من العمارة، لكننا نتواصل مع سكانها يوميًا عبر النوافذ، وهم في حالة نفسية جيدة مقارنة باليوم الأول للحجر المنزلي".

اتفقت معه "أم صالح"، إحدى سكان المنطقة، قائلةً: "نحن بشر وطبعًا لا نقترب من تلك العمارات، ونخشى على أبنائنا من النزول للشارع، الذي كما ترى أصبح مهجورًا، لكن في نفس الوقت ندعوا لهم بانتهاء الحجر المنزلي وخروجهم جميعًا بنتائج سلبية إن شاء الله، حتى نحتفل جميعًا بخروجهم وزوال هذا المرض عن العالم كله".

وقال المحافظ اللواء عادل الغضبان إنه جرى تطبيق الحجر المنزلي على 7 عمارات، بالتنسيق مع مديرية الأمن، ووزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الصحة، والحي المتواجد به العقار، مشيرًا إلى أن هناك أفراد متواجدين أسفل العمارات لتلبية كافة احتياجات السكان اليومية.

وأكد رئيس حي الضواحي، اللواء أحمد قاسم، على تقديم الرعاية المتكاملة لسكان عمارات الحجر المنزلي في نطاق الحي، مع إجراء المتابعة الصحية اليومية لهم بواسطة الطب الوقائي، للتأكد من خلوهم من أي عدوى أو إصابات، كذلك إجراء عمليات التعقيم والتطهير يوميا للعمارات، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة المواطنين.

وأضاف رئيس الحي أنه جرى الاستجابة للاحتياجات الخاصة لطلاب الثانوية العامة من سكان عمارات الحجز المنزلي، والمتعلقة بتوفير شرائح التابلت واستلامها من قبل الجهات المعنية، مشددًا على أنه جرى تلبية أيضًا كافة احتياجاتهم الصحية والتعليمية والغذائية، حيث جرى توزيع كراتين مواد غذائية من مديرية التضامن الاجتماعي لسكان العمارات، بالإضافة إلى إعداد وجبات غداء جاهزة ووجبات ساخنة لتوزيعها أيضا على السكان، وتجهيز كرتونة تكفي احتياجات كل أسرة لمدة شهر.

وأشار اللواء أحمد قاسم إلى أن فريق طبي من إدارة الطب الوقائي توجه لسكان عمارتين تحت الحجر المنزلي في نطاق الحي، لتوقيع الكشف الطبي عليهم لمتابعة الحالة الصحية وتبين أن حالتهم مطمئنة للغاية، وأن نتائج الكشف كلها جاءت سلبية، مشيرا إلى أنه جرى التواصل مع جهات عملهم لتوفيق أوضاعمهم لحين انتهاء فترة الحجر المنزلي، فضلاً عن التواصل مع الشركة المصرية للاتصالات لإصلاح وصيانة الهواتف الأرضية الخاصة بهم وإجراء عملية شحن الهواتف الخلوية لهم.

وكان مستشار وزيرة الصحة لشئون الإعلام، الدكتور خالد مجاهد، أعلن أن الوزارة اتخذت قرارًا بعزل أُسر مُحددة في مناطق متفرقة بـ 8 محافطات، بعد اكتشاف إصابة عدد من قاطني هذه المناطق بفيروس كورونا، وهي محافظات: "بورسعيد، والغربية، والإسكندرية، والمنيا، والمنوفية، ودمياط، وقنا، والبحر الأحمر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان