إعلان

"اللقلق الأبيض" يظهر في سماء جنوب سيناء

11:58 ص الثلاثاء 28 يوليه 2020

جنوب سيناء- رضا السيد:

ظهر طائر "اللقلق الأبيض" صباح اليوم الثلاثاء، في سماء مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء، والذي يعد أحد أهم الطيور المهاجرة التي تقطع آلاف الأميال للعبور من الشرق إلى الغرب والعكس.

وقال الدكتور محمد قطب، مدير قطاع محميات جنوب سيناء، إن طائر اللقلق الأبيض يقوم برحلتين هجرة كل عام من وإلى أوروبا، وتبدأ الرحلة الأولى عندما يحل فصل الشتاء البارد على أوروبا، ويتجه هذا الطائر إلى قارة إفريقيا مارًا ببلاد الشام، ثم مصر ومنها يتجه إلى المناطق الحارة في إفريقيا.

والرحلة الثانية هي رحلة العودة، وتبدأ مع بدء موسم ارتفاع درجات الحرارة في إفريقيا، وتبدأ مع بدء موسم ارتفاع درجات الحرارة في دول إفريقيا في نهاية شهر مارس وبداية شهر أبريل.

وأكد أن ظهور اللقلق الأبيض في هذا التوقيت يعني وجود ظاهرة تحتاج الدراسة لتحديد الأسباب، لأنه ليس من المعتاد رؤية هذه الأسراب بهذا الحجم في أواخر شهر يوليو، وعادة ما نرى هذه الأعداد خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وتستمر الرحلة حوالي ٥٠ يومًا، وتكون رحلة العودة مرة أخرى خلال شهري مارس وإبريل.

وأضاف مدير قطاع محميات جنوب سيناء، أن أسراب طائر اللقلق الأبيض المهاجرة تضم 10 آلاف طائر في كل سرب، وتتخذ من بعض المناطق محطات لها، وتعد محمية رأس محمد من أهم هذه المحطات، كونه يتغذى بها على السرطانات الصغيرة التي توجد عند أشجار المانجروف.

وأوضح أن هذه السرطانات تعطي طائر اللقلق الأبيض طاقة وحيوية، ليستكمل رحلته إلى إفريقيا، وهبوط اللقلق الأبيض في محطاته المعتادة يؤكد سلامة النظام البيئي.

وأشار " قطب " إلى إن بعض المراقبين يقومون بتتبع رحلة هذا الطائر، لمعرفة الظروف المناخية والبيئية في دول إفريقيا وأوروبا، من خلال تحليل الأعداد النافقة خلال مواسم الهجرة.

وأكد أنه يطلق على طائر اللقلق الأبيض في مصر اسم "العنزة"، نظرًا لكبر حجمه، ويتراوح وزنه ما بين 3 إلى 4 كيلوجرامات، وطوله يصل إلى نحو متر تقريبًا، وأرجله طويلة، ولون ريشه أبيض تمامًا، ونهاية أطراف أجنحته سوداء، بينما منقاره أحمر اللون وهو من الطيور القوية.

وأكد مدير قطاع محميات جنوب سيناء، أن الطائر لا يمر بالبحر المتوسط خلال رحلة هجرته من أوروبا، لأنه يحتاج إلى تيارات حرارية لا تتكون من خلال البحر، وأثناء حركته في البر يمشي ببطء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان