إعلان

صديقة للبيئة وتريح العين.. ابتكار مصابيح ليد متطورة في الجامعة اليابانية بالإسكندرية

12:04 م الأحد 31 أكتوبر 2021

الجامعة اليابانية بالإسكندرية

الإسكندرية – محمد عامر:

شاركت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا خلال فعاليات المنتدى الخامس لتسويق مخرجات البحث العلمي بمشروع "مصابيح الليد الأبيض المطورة والخالية من أضرار الضوء الأزرق"

ووفقا لبيان صادر عن جامعة الإسكندرية، اليوم الأحد، تتميز هذه المصابيح بأنها مريحة جدا للعين ولا تحتوي على الآثار الضارة للضوء الأزرق إذ جرى تقليل نسبته بها إلى 50% .

وقال الدكتور محسن غالى، الأستاذ بقسم مواد الطاقة بمعهد العلوم الأساسية والتطبيقية بالجامعة، إن المصابيح المطورة صديقة للبيئة، ولا ينتج عن استخدامها أى أضرار للعين.

وأشار إلى أنها عالجت العيوب الفنية الموجودة فى بعض مصابيح الليد الأبيض الموجودة حاليا بالأسواق مثل تأثير أشعة الضوء الأزرق على خلايا شبكية عين الإنسان.

ولفت غالي إلى أن المصابيح التقليدية تسبب تدمير بطيئا لخلايا الشبكية المستقبلة للضوء وتؤدي إلى ضعف الإبصار وموت الخلايا الضوئية بالشبكية، بالإضافة إلى خلل في الساعة البيولوجية وتشوه في فسيولوجيا العين- بحسب قوله.

وأضاف أنه يمكن استغلال مصابيح الليد المطورة في العديد من التطبيقات منها على سبيل المثال استخدامها في التطبيقات التجارية مثل "كشاف المحلات التجارية والملاعب الرياضية وأماكن العمل المتواصل بالمشروعات القومية".

وأوضح الأستاذ بقسم مواد الطاقة بمعهد العلوم الأساسية والتطبيقية بالجامعة اليابانية، أن استخدامات المصابيح المطورة تشمل تطبيقات المجالات الطبية "غرف العمليات الجراحية وعيادات الأسنان" واضاءة المتاحف ومعارض اللوحات الفنية وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان