إعلان

مفترسة وثعبانية ونادرة.. ماهي سمكة المواري التي عثر عليها بجنوب سيناء؟ - صور

04:06 م الأربعاء 10 نوفمبر 2021

جنوب سيناء - رضا السيد:

تعد سمكة "الموراي" التي عثر عليها نافقة في مدينة دهب، اليوم الأربعاء، من "الأسماك ثعبانية الشكل"، ويصل طولها إلى 3 أمتار، وتعيش في الكهوف البحرية والشعاب المرجانية، وتفضل الحياة في أماكن ثابتة.

ويعرف عن سمكة المواري أنها تتحرك نحو 200 متر في محيط المنطقة التي تعيش فيها للبحث عن الغذاء.

وقال الدكتور ياسر عوض الله، من قطاع محميات جنوب سيناء، إن أسماك "الموراي" لها دور هام في النظام البيئي البحري، وأي خلل في أعدادها قد يتسبب في وجود خلل في الهرم الغذائي للكائنات البحرية.

وأضاف ياسر عوض الله، أن سمك "الموراي" من الأسماك النادرة، وأطلق اسمها على منطقة بمدينة دهب نظرًا لرصد 3 سمكات منها بها وهي منطقة "موراي جاردن".

وأشار إلى أن "المواري" من الأسماك المفترسة، ولها أسنان حادة ولكنها غير سامة، وتتغذى على الأسماك الرخوية والإخطبوط، ولا تعتدى على الإنسان بشكل مباشر.

وعن ظاهرة نفوقها، قال إن نفوق هذه الأسماك شيء طبيعي كونها مثل باقي الكائنات البحرية، لكن في حال "نفوقها على الشاطئ" فمن المحتمل أنها قد تكون تعرضت للصيد.

وكان أحد أعضاء غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، بجنوب سيناء عثر على سمكة "المواري" النادرة نافقة، بمنطقة اللايت هاوس بمدينة دهب في جنوب سيناء.

وعرضت الصفحة الرسمية لغرفة سياحة الغوص، صورة "الموراي" النافقة، بهدف توعية المواطنين بأهمية حماية الحياة البحرية، والحفاظ عليها من العوامل المختلفة التي قد تؤثر على وجودها، خاصة وأن النظام البيئي البحري حساس للغاية ويتعرض للكثير من التحديات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان