إعلان

عام المشروعات الكبرى.. "مصنع كيما 2" افتتحه الرئيس بـ12 مليار جنيه في أسوان - صور

06:26 م الإثنين 27 ديسمبر 2021

أسوان – إيهاب عمران:

يعد مشروع مصنع كيما 2 بمحافظة أسوان، أحد القلاع الصناعية الكبرى بجنوب الصعيد، ويمثل نقطة انطلاق حقيقية نحو عصر جديد من التنمية والاستثمار، لسد الفجوة القائمة في أسواق الأسمدة بالإضافة إلي إنشاء مدينة صناعية كاملة في أسوان.

وجرى إنشاء مشروع كيما 2 بتكلفة استثمارية نحو 12 مليار جنيه، ويهدف المشروع إلى إنتاج الأمونيا واليوريا بالغاز الطبيعي بدلًا من التحليل الكهربائي للمياه، ترشيدًا لاستهلاك الطاقة، واستخدام أحدث التكنولوجيات في صناعة اليوريا والأمونيا على مستوى العالم، وتحسين جودة المنتجات مع إضافة منتجات جديدة، وزيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للخارج، والتوافق مع الاشتراطات البيئية، وتنمية الصعيد، وخلق فرص عمل للشباب، وتوفير الأسمدة للفلاح المصري بسعر مناسب.

ينتج المصنع حاليًا 1220 طن أمونيا يوميًا، و1570 طن من خام اليوريا يوميًا، يصدر 45% منها للأسواق الخارجية، بجانب 55% للأسواق المحلية حيث يقوم حاليا بالتصدير لقرابة الـ20 دولة حول العالم ما بين أمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا وأفريقيا.

يقام المشروع على مساحة 60 فدانًا، ويوفر ما يقرب من 3700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في صعيد مصر حيث وفر مصنع "كيما 2 " ألفين فرصة عمل دائمة وأكثر من 5 آلاف فرصة عمل خلال فترة الإنشاءات.

كما يساهم بشكل رئيسي من خلال توريد 51% من إنتاج مصانع "كيما" لوزارة الزراعة لدعم القطاع الزراعي تحديدا، ليكون مصنع كيما 2 بمثابة نقلة غير مسبوقة في صناعة الكيماويات بمصر لتساهم بدورها في تحقيق مكاسب اقتصادية واجتماعية عديدة.

يتكون مصنع كيما 2 من 3 قطاعات هي المرافق والخدمات ومصنع الأمونيا ومصنع اليوريا ومحطة التعبئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان