إعلان

ملابس ذكية لمنع حوادث القطارات.. قصة ابتكار طالبات فنون تطبيقية ببنها - فيديو وصور

11:25 م الأربعاء 07 يوليه 2021

القليوبية - أسامة علاء الدين:

ابتكار ملابس ذكية تستخدم في أغراض مختلفة مثل حماية سائقي القطارات من الحوادث والحرائق، بالإضافة إلى أخرى تستخدم في التحكم بالسيارات عن بعد، هي أفكار واختراعات توصلت إليها بعض الطالبات بكلية الفنون التطبيقية جامعة بنها.

فريق مكون من 5 طالبات هن مروة مصطفى الهواري، ومروة ناجي محمد، ومريم رشدي حلاوة، وميار حسني قابيل، وهاجر عبدالستار عباس، وهاجر هاني الشرقاوي، أكدن فيه أن فكرة المشروع تقوم على عمل براند ملابس ذكية لهيئة السكك الحديد المصرية، من خلال تصميمات جذابة ووظيفية.

وأضافت أن الملابس مزودة بالتكنولوجيا الحديثة مثل السينسور الأساسي في بدلة سائق القطار، ويقيس معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة، وعند وصول نبض القلب لـ50 نبضة في الدقيقة يعطي إنذار إلى سينسور الكمسري لكي يتدارك الموقف ويتصل بوحدة القيادة لتوقيف القطار وتدارك الحوادث، وعند خروج السائق من كابينة القيادة لتفقد المواتير مثلاً، يستقبل الإشارات اللاسلكية القادمة من المحطة، وتدارك الإشارات إذا تغيرت فاجأة لمنع الحوادث.

وأشارت الطالبات إلى أن سينسور بدلة الكمسري يستقبل الإشارات اللاسلكية الصادرة من المحطة عند حدوث الإنذار من سينسور بدلة السائق، ينبه السينسور الكمسري للتواصل مع المحطة الرئيسية، وإيقاف القطار من خلال سكين الطوارئ، بالإضافة إلى أن سينسور بدلة عامل المزلقان تستقبل الإشارات اللاسلكية القادمة من المحطة ويكون على اتصال مع سينسور بدلة السائق للتواصل معه عند حدوث خلل أو تغير مفاجئ في الإشارات لمنع الحوادث.

من جانبها قالت الطالبة سالي علي عصام، إنها توصلت لفكرة مشروع نظام التحكم بالسيارة الشخصية باستخدام الملبس الذكي، للحفاظ على حياة الطفل، والشاب، وجميع الأعمار، وإرسال الاستغاثات وتحديد الموقع، ومتابعة الحالة الصحية باستخدام الملبس الذكي.

وأوضحت أنه يجري تركيب دائرة إلكترونية في جهاز خاص داخل السيارة، تكون هذه الدائرة هي المسئولة عن الاستجابة للأوامر والإشارات، وتكون متصلة بشبكة الإنترنت وبسيرفر التحكم، ويتم تركيب دائرة إلكترونية "Board PCB " متصلة ببطارية ليثيوم ولوحة تحكم مصغرة داخل القطعة الملبسية التي يرتديها الشخص، وتكون متصلة بشبكة الإنترنت وبسيرفر التحكم.

وأشارت إلى وجود شريحة wifi متصلة بالشريحة الذكية الخاصة بالملبس وكذلك الخاصة بالسيارة، وبالتالي عند دخول شريحتين wifi على شبكة الإنترنت يقوم النظام بالعمل ويتم التحكم بالسيارة من أي مكان وعلى أي بعد، إذ يوجد إنترنت بالسيارة باستخدام راوتر محمول يتصل ببطارية السيارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان