إعلان

بالصور - تفاصيل العثور على حجر فرعوني ضخم أثناء حفر صرف صحي في القليوبية

02:37 م السبت 08 يناير 2022

القليوبية - أسامة علاء الدين:

شهدت قرية "خلوة البرادعة"، التابعة لمركز ومدينة القناطر الخيرية، عثور أحد العمال على حجر أثري عليه نقوشات فرعونية أثناء أعمال الحفر بمشروع الصرف الصحي هناك.

وأكدت مصادر أن المنطقة لم تشهد من قبل العثور على أية اكتشافات أثرية بالإضافة إلى أنها لا تخضع لإشراف المجلس الأعلى للآثار.

من جانبه قرر اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، تشكيل لجنة فنية من آثار القليوبية لفحص الحجر الأثري، ووجه اللجنة بسرعة نقله إلى مخزن النيابة العامة بالقناطر الخيرية.

وكلف المحافظ أيضًا بتشكيل لجنة للبحث عن آثار أخرى بتلك المنطقة للحفاظ عليها من السرقة باعتبارها ثروة قومية يجب الحفاظ عليها.

من جانبها أكدت اللجنة الفنية بمنطقة آثار القليوبية، أن الحجر به عدة كتابات منقوشة بالحفر الغائر باللغة المصرية القديمة، ويرجح أنها تعود لعهد رمسيس الثانى وقرية خلوة البرادعة بالقناطر الخيرية لا تخضع لإشراف المجلس الأعلى للآثار وغير معروفة لدى منطقة آثار القليوبية كمنطقة أثرية.

وكشفت اللجنة، أن الحجر وُجد عليه نقوشًا فرعونية وعمليات حسابية، وكتابات منقوشة بالحفر الغائر باللغة المصرية القديمة ويرجح أنها تعود لعهد رمسيس الثاني.

وجرى إصدار قرار بتسليمه الحجر للآثار بعد صدور قرار من الأمين العام لهيئة الآثار المصرية بإيداعه بأحد المخازن المتحفية التابعة للهيئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان