إعلان

حوائط أسمنتية حول المقابر والمواقع الأثرية.. إجراءات استثنائية لمواجهة السيول في الأقصر- صور

03:13 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

الأقصر– محمد محروس:

مع اقتراب دخول فصل الشتاء كل عام تتخذ أجهزة محافظة الأقصر بعض الإجراءات الاحترازية تحسبًا لأخطار السيول والأمطار الغزيرة، تتضمن هذه الإجراءات رفع درجة الاستعداد في مختلف الأجهزة المعنية.

وفي هذا الإطار أعلنت محافظة الأقصر عن الانتهاء من تطهير مخرات السيول في مناطق الطود والمدامود بالبر الشرقي للمدينة، والقرنة والضبعية والقبلى قامولا والرواجح بالقرنة، وعزبة حبشى بالقبلي قامولا والضبعية وحاجر أرمنت والمريس، وزرنيخ والحميدات بشرق إسنا والمحاميد قبلى وحاجر أبو غادر بأرمنت بالتعاون مع وزارة الري والزراعة.

ووجه محافظ الأقصر المستشار مصطفي ألهم، رؤساء المدن والقرى بالتأكد من سلامة السدود وأعمال تكسية جوانب المخرات لضمان عدم انهيارها، ومراجعة الفتحات المؤدية إلى الترع والمصارف وتطهيرها من الحشائش والأتربة والمخلفات.

كما وجه محافظ الأقصر بتنفيذ سيناريوهات إدارة أزمة مبكرة لمتابعة الاستعدادات في حالة سقوط الأمطار أو حدوث سيول، واتخاذ جميع الإجراءات وتوفير الاحتياجات اللازمة والتنسيق مع شركةت مياه الشرب والصرف الصحي للتأكد من تطهير شبكات الصرف الصحي ورفع كفاءة المعدات المعنية والتأكد من جاهزيتها ووضع جميع المعدات في حالة تأهب قصوى للتعامل مع أي أمطار غير متوقعة.

وشدد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر على ضرورة التنسيق المستمر بين غرفة العمليات بديوان عام المحافظة وغرفة عمليات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء للتعامل الفوري مع مثل هذه الأحداث مع استمرار التنسيق والتعاون مع هيئة الأرصاد الجوية للوقوف بصفة دائمة على حالة الطقس ومعرفة التنبؤات بسقوط الأمطار لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ووضعت محافظة الأقصر خطة تتضمن الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع المحافظة لمواجهة أي طارئ، وتنفيذ خطط توزيع الشفاطات والبدالات والمواتير بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكباري والأنفاق لشفط أي تراكمات حتى لا تؤثر على انتظام الحركة المرورية مع تمركزها مدعمة بفرق الطوارئ والتدخل السريع بجانب هذه النقاط قبل هطول الأمطار طبقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

من جانبهم اتخذ مسئولي منطقة آثار الأقصر الإجراءات اللازمة للحفاظ على الكنوز الأثرية بأنحاء المحافظة، وجرى إنشاء أعتاب وحوائط أسمنتية حول مداخل المقابر والمواقع الأثرية لحمايتها من المياه وتجهيز مواتير شفط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان